الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 24th April,2006 العدد : 150

الأثنين 26 ,ربيع الاول 1427

تكريم الصافي في اثنينية خوجة
كرمت الاثنينية أديبا شق الصخر بأظافره وارتاد طريق الأدب متجاوزاً شراسة الأشواك حتى خلق له (اسما) راسخا في عالم الكلمة، أديبا متنوع العطاء: مقالة وقصة ونقدا وبحثا، ومتعدد الأعمال الثقافية محررا وناشرا وراصدا ومعنيا بأدب الأطفال.
أيها الأعزة والعزيزات: لقد شرفت بمعرفة الأديب الرائد علوي طه الصافي منذ كان مشرفا على الصفحات الأدبية بمجلة (اليمامة)، وكنت أبعث إليه عندما كنت طالبا في عنيزة ثم بالرياض بعد أن انتقلت إليها لإكمال دراستي الجامعية، بعض ما أزعم أنه (عطاءات أدبية) فيتكرم بنشرها من منطلق حفزه ودعمه للأقلام الواعدة، ثم سارت بنا الأيام وانتقل الصافي من (اليمامة) إلى صحيفة (الجزيرة) مشرفا على ملحقها الثقافي، وكنت قد بدأت التعاون مع (الجزيرة) محررا وكاتبا، ولاهتمامي بالشأن الثقافي، تعاونت مع الأستاذ علوي الصافي المشرف على ملحق (الجزيرة) الثقافي، ولقد استفدت كثيرا من تتلمذي على يديه في مجال التحرير الثقافي، وعندما غادر رئيسا لتحرير مجلة (الفيصل) توليت الإشراف على الملحق الثقافي حتى انتقلت إلى ميدان آخر.
الأستاذ علوي الصافي عرفته فعرفت فيه صفات جميلة أولها: وضوحه وصراحته فهو لا يحابي ولا يجامل في الحق سواء عندما يكتب أو عندما يتحدث، وثانيها: إخلاصه للحرف والكلمة، فلم يرض بهما بديلا حتى عندما ترك العمل الصحفي والثقافي في الصحف والمجلات أنشأ دار نشر خاصة به أصدر من خلالها العديد من الإصدارات من تأليفه وتأليف غيره.
ختاما: أيها الإخوة والأخوات: أ. الصافي هو أحد النقاد الفاعلين الذين حركوا الساحة الأدبية سنوات طويلة وبخاصة عندما كان يكتب تحت الرمز الذي اشتهر به (مسمار) ثم تواصل عطاؤه عبر القصة والدراسة والسير الذاتية والنشر.
ومزيداً من العطاء.


حمد القاضي
كلمة بمناسبة تكريم اثنينية الأستاذ عبدالمقصود خوجة للأديب أ. علوي الصافي في جدة

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved