الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 24th July,2006 العدد : 163

الأثنين 28 ,جمادى الثانية 1427

بقلم الفيصل وعلى مدى 20 عاماً
رؤى وآفاق.. من عمود صحفي إلى 3 مجلدات و4000 صفحة..!!
* الثقافية - سعيد الزهراني:
(رؤى وآفاق) اسم العمود الصحفي الذي كان يطل منه الدكتور عبدالعزيز بن محمد الفيصل استاذ الادب والنقد بجامعة الإمام محمد بن سعود من خلال صحيفة الجزيرة حيث امتد عمره إلى أن أتم عقدين من الزمن.
جاءت مقالات د. الفيصل طيلة هذه العشرين عاماً مواكبة للحدث ومفسرة للظاهرة وموجهة للرأي العام ومسجلة الواقع ومدعمة للفكر والثقافة والادب..!
وها هو بعد أن اسدل ستار (رؤى وآفاق) يجمعها في ثلاثة أجزاء ليبلغ مجموع ما كتبه خلال عقدين من الزمن قرابة 4000 صفحة لم يقسمها د.الفيصل لموضوعاتها أو تخصصها بل جعلها كما جاءت في (رؤى وآفاق) تاركاً ملامح الظروف التي طبعتها وكتبتها هي المحدد الرئيس لترتيب تسويقها في هذه الاجزاء الثلاثة..!
لعل مثل هذا الملمح يكون جديداً في مجال التوثيق المقالي وبخاصة أن هناك كماً هائلاً من المقالات والافكار التي إن ضبطت على اساس واضح -كالموضوع مثلاً- فستكون أقرب إلى الافادة.. في حين نجد الدكتور الفيصل يقدمها خالية من التقسيمات النمطية المعروفة.. ليفتح بهذا النهج أفقاً آخر للتناول وبالتالي الاقتراب من ايجاد فلسفة لما انطوى عليه زمن تجاوزناه أو تجاوزنا.. من خلال سبر الظرف والحالة المتصلة بزاوية صحفية عمرها يربو على 20 عاماً.. وهذا بالفعل يعد أداة جديدة تستهوي المتابع لتناولها من خلال هذا البعد التأملي المرتكز على الزمن والظرف اللذين ولَّدا مقالة أو فكرة أو نحوهما، وبالتالي طبعاه بمتعلقاتهما التي نأتي هنا في راهننا هذا لنعيد قراءتها وتأملها وبالتالي الوصول كما اشرت إلى فلسفة اراهن من خلال دفق حي يعبر عن سيرورة وصيرورة حقبة ليست بالقليلة..!
(الثقافية) تتمنى للدكتور الفيصل مزيداً من العطاء.. وموفوراً من الصحة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved