الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

في المباح غير المتاح
هالة الناصر تتحدى صمتَ شهر زاد

الزميلة - هالة الناصر تُحاول اختراقَ (المسكوت) عنه، و(المجهول به)، وتقدِّم بثقةٍ متجاوزة عالم المرأةِ شبه الخفي في شارع الصحافة أو ما أسمته: (شهر زاد في الصحافة السعودية) .. كلامُها مثلما أشارت في المدخل (مباح) لكنه في أغلبه غيرُ متاح، فقد دخلت عبر الزوايا والدهاليز والأبواب الخلفية لتعرض لقطاتٍ لا تبرزها كاميرات المصورين..
كتاب هالة الناصر تضمّن عرضاً تاريخياً واجتماعياً لنشوءِ الصحافة النسوية بوصف ذلك تطوُّراً طبيعياً في مسيرة الصحافة بشكل عامٍ، وكانت موضوعية في جانب كبير، وشخصانيّة في جانبٍ أقل، فهي وإن أبدت حماسةً مشبوبة للمرأةِ فإنّها ترى الحِبرْ (الأسود) مؤهلاً بأكثر من واقعِه، ولن نقول: حقيقته..!
المؤلفة أكّدت أنّ الحضارة هي إرث النساء، وأنّ مدينة الصحافة سوف تستيقظ حين تعلِّق امرأةٌ الجرس، وأنّ شهر زاد لن تسكت بعد اليوم بل لن يبقى لها سوى الكلام، وقد حكت هالة ضمن ما حكت (أسراراً) في واقع الصحفيات لعلّها الأكثر إثارةً في الكتاب الذي يفيض بالتحليل والتدليل وإن شابه بعض الاندفاع والتطبيل، ساعية إلى أن تأخذ المرأةُ مكانها وتحقق مكانتَها بعدما تأخر ذلك كثيراً بسبب ظروف التعليم الذي لم يبدأ للمرأة بشكل رسمي إلاّ عام 1960 وكذا بسبب وصاية المجتمع الذي اضطر بعضهن (أي الكاتبات والصحفيات) إلى الاختباء خلف الأسماء المستعارة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved