الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

كتابان جديدان
(الهمُّ) و(التصهين) في رؤية العثيمين

استطاعت الهموم العربية أن تحتلّ حيِّزاً كبيراً من اهتمامات المؤرخ الأكاديمي الشاعر الأستاذ الدكتور عبد الله الصالح العثيمين، فأصدر - بتزامنٍ انطلق من دمشق وبيروت عبر داري المناهل اللبنانية والرائي السورية - كتابين.. ضمّ في الأول مقالاته التي نشرتها (الجزيرة) في اثنينياته وتركّزت حول الهمّ العربي، وقال ناشر كتاب (مقالات عن الهمِّ العربي): (مقالات في الهمِّ العربي تحملُ همومنا وتستنهض أرواحنا في زمن تثاقلت فيه الهموم على هذه الأمة).. وأكد الناشر أنه كتاب جدير بالقراءة وبالاستقراء وبأن يكون جزءاً من مكتبة كل قارئ.. (أبو صالح) مسكونٌ بالوجع العربي منذ أن كان يافعاً، وقصائده المبكرة والمتأخرة ناطق عدل بما يُحسّه من آلام تجاه الأمة المهزومة..
يا قادة العُرب هلاّ استيقظت همم
منكم توالت على إغفائها حقب
ماذا يفيد لهاثٌ خلف ما رسمت
من زائف السلم رأس الغدر والذنب
صنوان قادة أمريكا وإن جحدوا
وطغمة لبني صهيون تنتسب
ورغم أنه أفرد كتاباً عن (التصهين) فإن كتاب المقالات قد ضمّ كذلك عدة رؤى حول الجدار الصهيوني، ومكاسب الصهاينة في العراق، ومن تاريخ التصهين البريطاني، ولعل سعة الموضوع وأهميته جعلت الدكتور عبد الله يفرد له كتاباً خاصاً تحدث فيه عن تاريخ التصهين المسيحي في قارتي أوروبا وأميركا وما قدَّمه المتصهينون في هاتين القارتين من خدمات جليلة للصهاينة، وقال الناشر: إن الكتاب يضم قراءة لكتابات صدرت حديثاً عن المسيحيين المتصهينين الذين اندفعوا في تأييدهم للصهيانة إلى أبعد الحدود، وقد نشرت القراءات في صحيفة (الجزيرة).
يُشار إلى أن لأبي صالح خمسة دواوين شعرية مطبوعة وعشرة مؤلفات وأربعة كتب قام بترجمتها من اللغة الإنجليزية كما حقق ثلاثة كتب.


* الثقافية تهنئ الدكتور عبدالله العثيمين بفوزه بجائزة الأمير سلمان للروّاد الباحثين في تاريخ الجزيرة العربية.

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved