الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

اقتناء الكتب والحفاظ عليها
عبدالله بن حمد الحقيل

لقد شغف القدامى بالكتب وشرائها وجمعها حتى كانوا يرون خسارتهم في أموالهم ايسر عليهم من خسارتهم في كتبهم، وكانوا يتنافسون في شراء المؤلفات العلمية من مؤلفها قبيل الانتهاء من تأليفها وعلى سبيل المثال فقد سمع الحاكم أمير الأندلس بكتاب الأغاني فأرسل على الفور إلى مؤلفه أبي الفرج الأصفهاني بألف دينار من الذهب ثمن نسخة واحدة منه، فأرسل إليه أبو الفرج بنسخة من الكتاب فقرئ كتابه في الأندلس قبل ان يعرف في موطن المؤلف وهو العراق.
وروى عن الصاحب بن عباد أنه فضل ان يبقى بجانب كتبه ومكتبته على المنصب الكبير الذي عرض عليه في بلاد نوح بن منصور الساماني، كما كان المأمون يعطي حنين ابن إسحاق من الذهب زنة ما ينقله من الكتب إلى العربية.
كما أن محمد بن عبد الملك الزيات يعطي نساخ الكتب في مكتبته الفي دينار وغير ذلك من الأمثلة التي تدل على اهتمام الأسلاف بالكتاب وعنايتهم به وحرصهم عليه، وهو عنوان على الثقافة والفكر والمعرفة في ذلك العصر.
ومن الخير ان نعمل على إحياء كتب التراث والاستفادة مما تحويه من ضروب المعارف وصنوف الآداب وليصبح زادا ثقافيا واعيا للشباب يتعرفون من خلاله على ماضيهم وتراثهم وأعلامهم وعلمائهم، وما تحمله أولئك الأعلام والعلماء في تناول ومعالجة القضايا العلمية والفكرية والتاريخية وما كانوا يتحلون به من كريم الصفات التي تتمثل في رجال العلم والبحث من أمانة ودقة وصبر ومثابرة واستقصاء وأدب واخلاص للعلم وصبر عليه.
ومن يستعرض سير المؤرخين وأئمة اللغة والنحو والفقه والحديث والجغرافيا ورحلاتهم إلى مختلف البلدان ومناطق تجمع البادية والرواة، وذلك بقصد التأكد من صحة وصواب الأساليب والمؤلفات والأحاديث واخراجها على الوجه العلمي يدرك حبهم للعلم وشغفهم بالمعرفة.. وهو مصداق شاهد يعكس ما بذله السلف في عصور زاهية، وان عملية تحقيق كتب التراث ليست بالأمر السهل كما قد يتصور البعض، فهي تتطلب جهداً وعلماً وصبراً وعمقاً في البحث والدقة والمثابرة والمقابلة والقراءة المتواصلة والبحث المستمر في تاريخ المخطوط او الوثيقة وتحقيق النصوص وشرحها وجمع الروايات المتعددة والمقابلة والمعارضة بينها وترجيح نص على آخر ببراهين واضحة وبحث علمي واضح ووضع الهوامش إلى غير ذلك.
وكم نحن في حاجة إلى جيل جديد من المحققين والباحثين مع الاستفادة من التقنية الحديثة التي تعين على البحث والتحقيق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved