الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

أهديتك نسخة..فلِمَ تجاهلتني ؟
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة / خالد حمد المالك -حفظه الله- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} وقال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ }.
أستاذي الكريم العلم حق مشاع لكل امرئ بأن يطلع على مصادره ويكتب عما يتوافق مع مجاله، لكن الأمانة العلمية تقتضي الإشارة إلى المصدر المستقى منه المعلومات وإن كان ما يُكتب للصحف اليومية.. وأتساءل هنا كيف يكتب الأستاذ أبو مدين مقالاته الأسبوعية عن (البرقوقي ومجلة البيان) ويقول: (كتبت بعض الرسائل الجامعية بقسم الأدب عن مجلة البيان ودورها القيادي فعسى أن تنشر هذه الرسائل لتكون موضع الإفادة والتوجيه) ويتغاضى عن مصدر مقالاته وهو كتابي عن مجلة البيان لعبد الرحمن البرقوقي مكانتها وأثرها في تطور الأدب الحديث؟؟ وأصله رسالة علمية تمت مناقشتها في جامعة أم القرى عام 1419هـ وأوصت لجنة المناقشة حينها بطبعه على نفقة الجامعة.. والكتاب الآن يسوق له في مكتبة كنوز المعرفة بمدينة جدة.. وقد كان موضوع الرسالة من اقتراح شيخي الأزهري الدكتور محمود فياض (شفاه الله) الأستاذ بجامعة أم القرى سابقاً، ثم تعاقب على إشراف الرسالة الدكتور صالح جمال بدوي عميد كلية اللغة العربية سابقاً.
وأتساءل كذلك كيف تم التوافق بين الأفكار المطروحة فيما كتب أبو مدين والرسالة العلمية التي طال التشابه فيها حتى العنوان..؟؟ وأتساءل عن مصادره؟ وأنا من قد أهديته نسخة من كتابي في ملتقى قراءة النص الرابع وكذلك أهديت نسخاً منه إلى الدكتور سلطان القحطاني وحسن النعمي والأستاذ محمد الدبيسي وصالح الخزمري والأستاذة سهام القحطاني.
وللأسف الشديد أنكر الأستاذ أبو مدين هديتي له واطلاعه على كتابي بعدما واجهته بأن ما كتبه لا يخرج عما كتبته في الرسالة، مع علمي باهتمامه لقراءة كل ما يهدى له.. وأتساءل كيف أمكن للأستاذ أن يكتب عن شخصية أزهرية مغمورة مثل البرقوقي، علماً بأن جمع المعلومات والمصادر عنه ليس بالأمر الهين مما يحتاج إلى طاقة وجهد وقوة على البحث.. وقد أرهقتني رسالة الماجستير جداً في جمع المعلومات عن البرقوقي وحصولي على جميع مؤلفاته، وكذلك الحصول على المجلة ذاتها من دار الكتب المصرية إلى جانب استقاء المعلومات من كبار الكتّاب المصريين أمثال: أنور الجندي رحمه الله الذي حصلت منه على رسالة خطية وكذلك من عبدالعزيز الدسوقي.. كنت أنتظرُ من الأستاذ عبدالفتاح أن يشير إلى كتابي واسمي فهذا حق لي كوني باحثة سعودية يفتخر بها لا أن تهمّش منه وتنكر لهذه الدرجة، ولكنه اكتفى بالإشارة إلى صديقه محمد رجب البيومي.. فما الذي يضيره لو ذكرني هل حداثة سني بالنسبة له أم عدم معرفة الناس بي في الوسط الصحفي.. ألهذه الدرجة أصبحت الرسائل الجامعية والكتب المتخصصة لقمة سائغة لكتّاب المقالات ليتسلقوا على أكتاف الباحثين..؟؟
إن ما كتبه أبو مدين تلخيص للفصل الأول من الباب الأول للكتاب وعنوانه (عبدالرحمن البرقوقي سيرته ومكانته العلمية) وتميزت طريقة الأستاذ بالأخذ من المتن والإحالة إلى مصادره من هامش كتابي.. والكتاب منشور ومتوفر وسهل الحصول عليه.. وفي النهاية لكم الحكم. وكل عام وأنتم بخير


فايزة أحمد مصلح الحربي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved