الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

مطالعات
(مدينة الغيوم) قصص جديدة للشملان:
تعمد القصص إلى الحوارية الواقعية الممكنة
عبدالحفيظ الشمري

الأديبة القاصة شريفة الشملان تلتصق من واقع تجربتها الطويلة في الأرض التي تدب عليها كائنات تحتاج إلى اهتمام، وتأمل لتفاصيل دقيقة بعضها مثير، وآخر بسيط يمكن توظيفه في بناء منظومة الحياة التي تستحق الاستقصاء.
القاصة شريفة تؤكد في كل نص من نصوصها السردية على أهمية التلاقح الإنساني مع الأرض.. ذلك الامتزاج الذي يجعل الأرض رمزاً من رموز بقاء الإنسان؛ إذ هي المفعمة دائماً بحب الأرض، والمتمادية في كشف أسرار العلاقة حتى حدود الخيال.
(مدينة الغيوم) قصص تنزع إلى اقتفاء حساسية الخطاب الإنساني وفق محاور ثلاثة هي:
* المنحى الواقعي في حوارية الممكن مع الأشياء..
* الحكائية.. فن القول للحكاء المفوه.
* أحادية الأصوات تبرز حينما تُشرح الفكرة..
تنحو القاصة شريفة الشملان في مشروعها السردي المنحى الواقعي.. تلك الذي يعتمد على معاناة الإنسان كما ورد في شخصية (محمد عيدون) في القصة الأولى من المجموعة حيث صورت المعاناة بشكلٍ واقعي يتداخل فيها التاريخ ممثلاً بما مضى من إنجازات (عربية - إسلامية) مع الجغرافيا التي تظهر مواطن التميز في بلاد كان لأسلافنا دور بارز فيها..
كما جاءت القصة الثانية (بانتظار إبراهيم) منتهجة ذات الأسلوب الذي يستقصي قضية الإنسان الذي حطمت براءاته حتى أصبح غير قادر على استيعاب حالة التحول في حياة المجتمع.. تلته في هذا الاتجاه قصة (أحمد أشلونه) التي جاءت على هيئة رصد بانورامي لحالة المجتمع الذي تتناوله تجارب أربع سيدات تدرجن في الحياة العملية، فكانت الكاتبة (شريفة) موفقة في استقصاء هذه التداخلات بشكلٍ متميز يحقق معادلة (الحكاية - الإبداع) في تداخل واقعي يفضي إلى فهم واضح لمعنى الحكاية ومغزى الإيماء السردي.
تذهب القاصة شريفة الشملان في هذه المجموعة إلى استقصاء حالة الحكاية التي تتفنن في عرضها، واستقصاء منعرجاتها، إلا أنها لم تنجرف نحو مفردة البوح (قال وقالت) لتصبح كل حكاية كتلة من البناء التنويري الذي يعالج جملة من القضايا الاجتماعية، فحينما تقرأ قصة (رائحة أمي) في المجموعة تُدرك أن القاصة تستقصي حالة فريدة من حالات العلاقة بين (البطلة - الكاتبة) وبين أمها التي تمثل دور كل أم في الحياة، فهي تصور الواقع الحميمي الرائع الذي يُشعر القارئ بأنه أمام تماثلات إنسانية معبّرة.
وتسترشد الكاتبة شريفة بصورة المرأة التي تختزن العديد من الحكايات الأنثوية، أو تلك التي تصطبغ برؤية أنثوية معبّرة تكون فيها المرأة هي المحور الرئيس في سرد تفاصيل هذه المواقف المعبّرة.
ففن سرد الحكاية ينبعث من قدرات الحكاء المفوه.. ذلك الذي يتقن ايماءات البوح نحو نقاط ضعف ومنعطفات ذاتية يحتاجها النص، وتحقق للقارئ المتعة والفائدة.
أحادية الأصوات في قصص الأديبة شريفة الشملان تتجلى في السيطرة على الفكرة التي تشرح العديد من المواقف المعبّرة.. تلك التي تلتقطها من مجتمع بسيط وعفوي، يستمد قدراته من هذا الكم الهائل من القضايا الإنسانية كما في قصة (بوابة الدريهيمة) في المجموعة، لنرى القاصة وقد أخذت على نفسها مهمة شرح الواقع بفكرة مختصرة، إلا أن الفكرة لا تنطلق إلا برؤية أحادية تتبناها الكاتبة.
وتتراوح قصص هذه المجموعة بين الطول والمتوسط حيث تمتعت برؤية استنطاقية لواقع البيئة القروية لتشغلها قصص الفلاحين، والكادحين، بل ونظرت إلى المدينة بشكٍ وريبة لأنها تستشعر خطورة المدن على البراءات في القرى والريف.
فقصة (مدينة الغيوم) تتكئ على الحكاية بما تعنيها من تفاصيل دقيقة، برعت الكاتبة في استقصائها.. قصة (مدينة الغيوم) لوحة بانورامية متعددة المذاهب، والأشكال إلا أنها تكشف عمق الشرخ الذي يعيشه أبناء الريف في هذه المدن التي تداخلت بعضها ببعض فأصبحت لها العديد من الوجوه والكثير من الأقنعة التي يرتديها أهلها، لينفر منها أهل الريف الذين لا يجدون المبرر الكافي للعيش في مثل هذه المدن، فقد حملت القصة عنوان المجموعة.
إشارة:
* مدينة الغيوم (قصص)
* شريفة الشملان
* الدمام (الطبعة الأولى) 1426هـ
* تقع المجموعة في نحو (164 صفحة) من القطع المتوسط
* لوحة الغلاف للفنان ضياء عزيز ضياء
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved