الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

إطلالات تشكيلية
وزارة الثقافة والإعلام
تنظر في تركة الفنان السليم
بناء على توجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني، بشأن النظر في التركة الفنية للفنان التشكيلي الراحل محمد موسى السليم - يرحمه الله - تم تكوين لجنة خاصة تنظر في أعمال الفنان وتقدم التصور الممكن للأسلوب الأفضل الذي يمكِّن الوزارة - وفق توجيهات معالي الوزير - من الاحتفاء به وتقدير الجهد الكبير الذي قام به في خدمة الفن التشكيلي في المملكة طوال حياته.
وقد تكونت اللجنة من الفنانين: الدكتور محمد الرصيص مقرراً وعضوية كل من: سعد العبيد وسمير الدهام وعبداللطيف البلال. كما انضم الى العضوية الأستاذ طارق محمد السليم.
هذا وقد باشرت اللجنة أولى زياراتها الى منزل عائلة الفنان السليم يتقدمهم الدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيل - وكيل الوزارة للشؤون الثقافية - الذي حرص على الالتقاء معهم ونقل تحيات واهتمام معالي الوزير بأمور والدهم وما قدمه للحركة التشكيلية السعودية من عطاءات متميزة أسهمت في التعريف بحضارة وتراث هذا البلد.
تجدر الإشارة الى أن أسرة الفنان السليم تمتلك عدداً من الأعمال الفنية الخاصة من لوحات ومجسمات جمالية ومخططات فنية لأعمال جاهزة للتنفيذ.
وتعتبر هذه الخطوة من أولى الخطوات المهمة التي تسعى الوزارة الى تحقيقها ووضع أسس خاصة للتعامل بها مع كل من هم في مثل وضع الفنان الراحل محمد السليم ممن ساهموا في إظهار وإبراز دور المملكة الثقافي في المحافل الدولية، وحقهم في أن تخلد أسماؤهم ويقدر جهدهم.
الرصيص مستشاراً
والدهام منسقاً للمعارض
وجّه صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الثقافة والإعلام باعتماد الزميل الفنان التشكيلي المعروف الأستاذ سمير الدهام منسقاً للمعارض بوكالة الوزارة للشؤون الثقافية.
من جهته رحب سعادة الدكتور السبيل بانضمام الفنان سمير الدهام للعمل بالوكالة معتبراً إياه مكسباً ومرجعاً هاماً للحركة التشكيلية السعودية حيث عاصر جيل الروّاد والجيل الثاني وما زال رمزاً من رموز الفن التشكيلي الذي يعطي بسخاء.
الدهام الذي أُسندت إليه أيضاً مهمة (مستشار تشكيلي) بمكتب وكيل الوزارة وجَّه من جانبه شكره الجزيل وتقديره واحترامه لسمو الأمير تركي بن سلطان على اهتمامه الشخصي ودعمه وتشجيعه الدائم.. كما وجه شكره الخاص إلى سعادة الدكتور عبد العزيز السبيل وكيل الوزارة للشؤون الثقافية على ترحيبه به واهتمامه أيضاً وإيمانه التام بقدراته.
من جانب آخرصدر قرار وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل بتعيين الدكتور الفنان محمد الرصيص مستشاراً غير متفرغ لمدة عام مع بقاء عمل الدكتور الرصيص بالجامعة عضواً في هيئة التدريس بقسم اتربية الفنية.. يأتي اختيار الرصيص خطوة موفقة عوداً إلى تجربته وخبراته الطويلة في مجال الفنون التشكيلية ممارساً للعمل التشكيلي وباحثاً في تاريخ الفن التشكيلي العربي عامة والمحلي بصفة خاصة ومشاركاً في العديد من اللجان ذات العلاقة، كما أن الفنان الرصيص ممن يتعاملون بأفقية مع مختلف الفنانين على مستوى المملكة وعلاقات طويلة مع رواد الساحة وتباعاً مع كل اسم جديد، إضافة إلى أن العديد من الفنانين على الساحة من طلابه في الجامعة.. هذا التوجه من وكالة الشؤون الثقافية بالوزارة يعني الكثير للفنانين ويكشف مدى الاهتمام الكبير بهذا الفن ويحمل الأمل والتوقعات المشرقة لبناء وتأسيس حركة تشكيلية سعودية على أسس متينة ومدروسة تستخلص آليتها من تجارب عالمية وعربية لها سابق تجربة وبدايات ناجحة حققت للفن وللفنانين لها الكثير من التميز.
ومن المتوقع أيضاً أن نسمع العديد من الخطوات التي تعدها الإدارة العامة للشؤون الثقافية بالوكالة بتوجيه من وكيل الوزارة الدكتور السبيل الذي كشف اهتمامه وحرصه على كل ما يخدم الثقافة السعودية بما فيها الإبداع التشكيلي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved