الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

صدى لون
بينالي الشباب في القاهرة
محمد الخربوش
جميل جداً أن تتاح الفرصة لشباب وشابات الدول العربية في التقاء أعمالهم التشكيلية في مناسبة عربية تشكيلية تحت مسمى (بينالي)، كما حدث قبل فترة قليلة مضت؛ حيث كنا ضمن حضور شبابي عربي قليل في العاصمة المصرية (القاهرة) هذه المدينة التي تعج بكل ما هو فن، ابتداء من المعارض والمسارح والقاعات والمتاحف ودور العرض والجالريهات الخاصة والمراسم والمكتبات وخلافه.
جاء بينالي الشباب العربي للفنون التشكيلية بدورته الأولى خالياً من الإثارة والجديد والذي حددت المشاركة فيه بثلاثة فروع فقط من فروع الفن التشكيلي وهي التصوير الزيتي والجرافيك وفن التصميم بالجرافيك.
إلا أن ما يبعث على الارتياح هو وجود هذه الكوكبة من الواعدين والواعدات من شباب وشابات البلاد العربية. وكفعالية ثقافية شبابية كبيرة تقام لأول مرة كان لا بد من وجود بعض الهفوات ونواحي القصور سواء فيما يتعلق بالإعداد والتنظيم، أو ما يتعلق بالطريقة التي تم بها تحكيم نتاج هؤلاء الشباب المشاركين في هذا المعرض. وقد جاءت مشاركة المملكة في هذه الفعالية الشبابية جادة بكل ما تحمله هذه الكلمة سواء من حيث الالتزام بالعدد أو بالسن أو بالمقاسات ونوعية المشاركة، ولقد قدم الشباب السعودي المشارك في هذا البينالي، وهم: تركي عامر الخطابي - كميل محمد المصلي - حسين المصوف - رامز مأمون جاها - سهى عبدالله الزيد - والذين تشرف كاتب هذه السطور أن يكون رئيساً لهذه المجموعة التي مثلت الوطن في هذا المحفل الشبابي العربي الكبير.
أقول: لقد قدم هؤلاء الشباب من خلال أعمالهم الفنية نماذج مشرفة جداً للمستوى المتميز الذي وصل إليه مسار الحركة التشكيلية في بلادنا الغالية ولقد حققت الفنانة التشكيلية سهى الزيد وهي حديثة عهد بالمشاركات التشكيلية جائزة المركز الثالث في فن الجرافيك، إضافة إلى ما تميزت به أعمال بقية الشباب من جودة وقوة وتقنية متميزة لفتت الانتباه من قبل المحايدين على الرغم من أننا من خلال هذه المشاركة لم نفعل كما فعل البعض عندما شاركوا في أعمال قديمة، ولفنانين بلغوا من العمر عتياً، إضافة إلى عدم التزامهم بالمقاسات المحددة ونوعية المشاركة حتى أن إحدى الدول المشاركة حققت جائزة المركز الثالث في مجال التصوير الزيتي مع العلم أن اللوحة منفذة بألوان الأكريلك وقد أوردت هذه الملاحظة كمثال لبعض التجاوزات التي حدثت في هذا التجمع الشبابي المميز.
إلا أن هذا لا يمنع من القول: إن الاستفادة الأهم قد حصلت بالفعل من خلال التقاء الشباب من كافة الأقطار واندماجهم معاً بما يؤكد انتماءهم جميعاً إلى الوطن الكبير وبما يحدث نقلة جديدة في عطاءاتهم المستقبلية كنتاج طبيعي لما شاهدوه، وما لمسوه على أرض الواقع من مشاهد جمالية وتقنية تساعدهم على السير بخطوات جمالية واسعة في هذا المسار الإبداعي الجميل.


aalsoliman@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved