الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

إصدارات
الأخلاق والسياسة الخارجية

تأليف: كارن.إي.سميث - مارغوت لايت
ترجمة :فاضل جتكر
دمشق : دار الفكر، 2005
****
هل ينبغي لمبادئ السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، وهي أسس يقوم عليها النظام الدولي، أن تتقدم على الهواجس الأخلاقية؟ هل تتحمل الحكومات المصدرة للأسلحة أية مسؤولية عن كيفية استخدام تلك الأسلحة داخل حدود دولة أخرى؟ وهل الأخلاق كونية شاملة، أم هي مختلفة بين ثقافة وأخرى؟ هل القيم الآسيوية والإسلامية مختلفة عن المعايير الغربية مثلاً؟.
إنَّ فكرة سياسة خارجية ذات بُعد أخلاقي تثير جملة من المشكلات المعقدة ذات الطبيعة النظرية والعملية. وهذا الكتاب يعنى ببعض القضايا من منظور نظري وهي:
- ما معنى سياسة خارجية أخلاقية؟ وما السبيل إلى حل إشكالات التضارب بين المصلحة القومية والأخلاق؟.
- ما القضايا الأخلاقية التي تواجه صانعي قرار السياسة الخارجية؟ وما الأدوات المستخدمة لمعالجتها؟ وما مدى نجاحها؟
- ما الأطراف الدولية المعنية بأخلاقية السياسة الخارجية؟ وما المشكلات التي تواجهها؟.
إن هذا الكتاب يعالج العلاقات الدولية الخارجية من وجهة نظر أخلاقية، وهو موضوع مهم جدا وشائك جدا خاصة في هذه الفترة التي يعيش فيها النظام الدولي حالة فوضى في العلاقات الدولية وتراجع احترام حقوق الإنسان ومعاقبة المجرمين الذين اقترفوا جرائم ضد الإنسانية، كما أن بيع الأسلحة إلى المناطق المضطربة عسكرياً أو إلى دول تنتهك حقوق الإنسان ما زال مستمراً.
- لقد صرح وزير خارجية بريطانيا يوماً في عام 1997 بأن بريطانيا ستبادر إلى صياغة سياسة خارجية ذات بُعد أخلاقي. كان الوزير يعني إعلاء شأن حقوق الإنسان، ومراقبة بيع الأسلحة لحكومات لا تحترم تلك الحقوق.
- وكذلك فعل الاتحاد الأوروبي بالتأكيد على البُعد الأخلاقي للسياسة الخارجية، وزعم كلينتون عام 1994 أن إعلاء شأن الديمقراطية هدف بالغ الأهمية للسياسة الخارجية الأمريكية.
- وتأسست عام 1997 محكمة دولية للجرائم، لقد سعت الدول في القرن الماضي للتأسيس لسياسة خارجية أخلاقية، ولكن إلى أي حد استمر العمل على هذا الموضوع؟ هذا ما يتناوله الكتاب المكون من (326) صفحة من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved