الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 24th October,2005 العدد : 128

الأثنين 21 ,رمضان 1426

العولمة الثقافية.. الحضارات على المحك

تأليف: جيرار ليكرك
الكتاب الجديد 2004
****
أصبحت كلمة العولمة كلمة سائدة الانتشار في الوسائل الإعلامية كما في أوساط الرأي العام، ما يعني أنها تلعب دور وظيفة حقيقية لا نقاش فيها، ودور مادة تثير نقاشاً ومعارضة لا حدود لهما، إلا أن معناها قد ارتبط غالب الأحيان بدائرة اقتصادية وبالمعنى الحصري للكلمة (السوق الرأسمالي العالمي).
يقدم هذا الكتاب طرحاً معاكساً للطروحات التي تقول بصدام الحضارات ويقول إن الحضارات عملياً تتكامل ولا تتصادم وهي تخترق الثقافات والجغرافية بتكاملها، وهو يرفض فكرة استعلاء حضارة فوق أخرى ويتطرق المؤلف تحديداً إلى أطروحة الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو حول علاقة السلطة بالمعرفة وتحول المعرفة إلى خطاب سلطة وقمع، لكنه يقول إن بالإمكان فك الارتباط بين المعارف والسلطات وذلك عن طريق إنثروبولوجية عالمية وتعددية وهذه إنثروبولوجية يجب أن تكون عابرة للحضارات، كما يركز المؤلف أيضاً على الدور الذي يلعبه البحاثة والمثقفون في العالم كجسر للتواصل بين الحضارات.
يقول المؤلف: (أليست العولمة أيضاً- بل غالباً- إبراز علاقات تقارب بين مجتمعات مختلفة متباينة ومتصارعة أحياناً؟ ألا يجدر بنا أن نرى بعد الآن في العلاقة الحميمة بين الشرق والغرب، بين الإسلام والمسيحية، بين أمريكا والصين، بين اليابان وأوروبا، فجر تاريخ جديد؟ وإذا كان الجواب إيجاباً فهل يكون هذا الاحتكاك حاملاً (صدام حضارات) قاتلاً؟ أو هل ستعبر المواجهة عن بداية إنسانية واعية لنفسها كلياً، عن ولادة حقيقية لنوع إنساني حدده الفلاسفة سابقاً بوصفه نوعاً حيوانياً وهب العقل والحس الاجتماعي بفطرته؟...)
هذا ما سيناقشه الكتاب عبر (245) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved