الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th April,2005 العدد : 103

الأثنين 16 ,ربيع الاول 1426

شوقي ضيف: صورة كلية وذكريات ومقترحات
د. حيدر الغدير

رحل من العالم الفاني إلى العالم الباقي أستاذ الأجيال، وعلامة العربية، وحارس التراث، وسادن الفصحى، العلامة الموسوعي، والعصامي الدؤوب، الأستاذ الدكتور شوقي ضيف رحمه الله رحمة واسعة وأغدق عليه شآبيب رحمته، وعوض الأمة عنه خير العوض، بعد حياة ملأى بالإنجازات، وعطاء أصيل متنوع، بلغ فيه ذروة عالية متفردة لا يشاركه فيها أحد.
ولد في عام 1910م في إحدى قرى دمياط، وتوفي في عام 2005م أي أنه عاش قرناً من الزمن شهد تبدلات كثيرة ثقافية وسياسية واجتماعية واقتصادية، لكن الثوابت الكبرى في حياته لم تتبدل، فقد بقي طيلة عمره، المصري، الريفي، المسلم، العربي، الذي وهب حياته للعلم وعاش في محرابه حتى مات.
ومراحل حياته معروفة متداولة، هي في برقية موجزة التحاقه بالمعهد الديني في دمياط الذي تخرج منه عام 1926 ثم التحاقه بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة فؤاد الأول جامعة القاهرة فيما بعد، الذي تخرج منه عام 1936م وكان أول دفعته، فاختاره الدكتور طه حسين معيداً، وهنا تدرج حتى ظفر بالماجستير فالدكتوراه فالأستاذية، ثم صار عضواً في مجمع اللغة العربية، فأمينا عاماً له، فنائباً للرئيس، فرئيساً.
***
تلاقت في شخصيته رحمه الله، مجموعة من العوامل، أدت إلى نجاحه الفريد.
كان متديناً تديناً عميقاً، محباً للإسلام، معتزاً به، واسع الثقافة فيه، ورث ذلك عن الريف المصري الطيب الذي يتنفس الإسلام في كل حياته منذ عهد عمرو بن العاص، وعن أبيه عبدالسلام، الرجل الطيب الذي تخرج في المعهد الأزهري في دمياط، وعاد إلى قريته يعلم الناس ويسعى في مصالحهم، وأخذ ذلك عن المعهد نفسه الذي درّسه حقائق هذا الدين العظيم فكان تأصيله الشرعي متيناً، وأخذ ذلك عن حفظه للقرآن الكريم الذي ظل وثيق الصلة به طيلة حياته، يضاف إلى ذلك قراءاته المستفيضة عن الإسلام التي كانت ركناً ركيناً في حياته.
حدد الرجل هدفه، ومضى إليه في خطى ثابتة، لم تشغله الصوارف وإن كان لها بريق، ولا المطامع وإن كان لها إغراء، مثله كمثل إنسان وقف في السهل ونظر إلى القمة فأراد أن يبلغها، فخلا بنفسه، ورسم طريقه، وانطلق فيه، بهدوء وأناة ولكن بتصميم وعناد وما زال كذلك حتى ظفر بما يريد، وفي هذا درس مهم لطلاب المعالي: أن يعرف أحدهم حقيقة قدراته، ونقطة تفوقه، والوسيلة المطلوبة، ثم يشمّر عن ساعد الجد، معتمداً على خالقه، صابراً مرابطاً مثابراً، مستعصياً على التشتت والصوارف، إن كثيراً من الأذكياء أضاعوا أنفسهم لأنهم جهلوا ذلك، وإن كثيراً من متوسطي الذكاء حققوا نجاحاً أكبر لأنهم عرفوا ذلك.
جمع الرجل بين الثقافتين، الثقافة الإسلامية الأصيلة التي تلقاها فطرة وتربية ودراسة والثقافة الحديثة التي تلقاها في الجامعة، فحقق بذلك أفقاً واسعاً، وتنوعاً وخصوبةً، أعانه في ذلك جده، واتقانه واعتدال مزاجه الفكري والنفسي.
كان رجلا عفيفاً، عفيف السريرة، عفيف المظهر، لذلك كان لسانه في غاية الأدب مع من يوافقه ومع من يخالفه، والعفة الحقيقية ليست فضيلة لسانية فقط، إنها أوسع من ذلك مجالاً، وأرحب مدى، إنها فضيلة تومئ إلى فضائل أخرى، وحسنة تبشر بأخوات لها، والفضائل كالرذائل ينادي بعضها بعضاً، ويقود بعضها إلى بعضها الآخر، هذه العفة أكسبته إلى جانب مزاياه الأخرى احترام الجميع، وأضفت عليه جلال العالم، وحب الزملاء والأساتذة والطلبة، وثناء الناس حيث كان.
كان فيه نوع من التصوف السويّ الذي نجا من السلبية، والخرافة، وذوبان الشخصية، كما نجا من الضلالات والانحرافات، وكان لهذا اللون من التصوف السوي السني فضل كبير عليه، فعاش عمره المديد المبارك وفيه قناعة، ونقاء، وصفاء، وزهد، وعفاف، ورضا، وصبر، وتوكل، مع عمل دؤوب، وعزم قوي، وعقل يقظ، وتخطيط حكيم، وتحديد للهدف، وضبط للوسيلة، وتفانٍ وإتقان، كل ذلك في إطار من التوازن والشمول والانسجام.
هذا التصوف السوي المتوازن أبعده عن القلق والسخط والتوتر والغضب والحسد وما إلى ذلك من معاصي القلوب وهي غوائل مدمرة، وصوارف ومثبطات، وملأه بالأفكار الصحيحة والمشاعر النبيلة وهي حوافز دافعة، وقوى بانية، فكان بما نجا منه من ناحية، وما اكتسبه من ناحية، حريّاً أن يصل إلى ما وصل إليه.
وتتسم كتاباته بالعمق والاحاطة التي تدل على ذاكرة قوية، وقراءة واسعة، وتفرغ تام، واستقصاء عميق، وقدرة كبيرة على حشد الأدلة بين يدي الأحكام التي ينتهي إليها، لذلك تظل تحترمه سواء أوافقته في الرأي أم خالفته.
كما تتسم هذه الكتابات بالوضوح، فلغته تجمع إلى الصحة الجمال، ولا بدع فهو حافظ للقرآن الكريم، عليم بأسرار البيان العربي، غائص على درره ونفائسه، ثم إن شخصيته الواضحة تجعل بيانه واضحاً، ذلك انه يكره التكلف والتشدق وينأى عن المصطلحات الغامضة، والرموز الغريبة، والعبارات الفضفاضة، التي يلجأ إليها بعض الكتاب ليستروا بزيفها ولمعانها خواءهم الفكري، أو زيفهم العقائدي، وليوهموا السذج من القراء أن لديهم من التميز والابداع والتجديد أكثر من الآخرين، فيعجب بهم هؤلاء المساكين وهم لا يعلمون انهم مخدوعون.
أحب أساتذته الأعلام، وكانت علاقته بهم وثيقة، فيها وفاء واحترام، أمثال: طه حسين، وأحمد أمين، وعبدالوهاب عزام، ومصطفى عبدالرازق، لكنّ هذا كله لم يفقده ثقته بنفسه واحترامه لخصوصيته، فلم يذب في أحد منهم قط، ولعل أبرز مثل لهذا هو موقفه من طه حسين الذي اختاره معيداً، ومنحه درجة الدكتوراه بتفوق، لقد حفظ له الجميل ولكنه خالفه في أدب وصراحة في قضية الانتحال في الشعر الجاهلي.
أعانه على إنجاز ما أنجز أنه رجل منظم، منظم في كل شيء، في الوقت، والمال، والأولويات، والعلاقات، والأرشفة، والنوم، واليقظة، والطعام، وما إلى ذلك، والانسان المنظم يتسع وقته، ويربا عطاؤه، وتهدأ أعصابه، ويتسع مداه العقلي والنفسي والشعوري، وتعظم قدرته على التركيز والابداع والتجدد، خلافاً، للإنسان الفوضوي المشوش، وصدق من قال: قل لي ما برنامجك أقل لك من أنت؟
بعض الناس يحصلون على الشهرة من خلال مهاجمة الثوابت الدينية واللغوية والوطنية، وبعضهم من خلال مهاجمة أعلام كبار لهم وزنهم في الساحة، وبعضهم من خلال ثروة مالية يوظفها لمن يكتبون عنه وله، وبعضهم من خلال موقع إداري يتيح له أن يوظف جهود عدد من مرؤوسيه للكتابة عنه وله، وهذا كله سرقة وعدوان ومجد زائف.
وبعضهم يحصل على الشهرة والمجد متحاشيا ذلك كله سالكا إلى هدفه السبيل القويم بكل ما يتطلبه هذا السبيل من أخلاق وعناء ومثابرة، ومن هذا الصنف أستاذ الأجيال الدكتور شوقي ضيف، لم تصعد به إلى الذروة مصادفة عابرة، أو إرث مالي، أو مكانة اجتماعية، أو عصبية حزبية، أو شغب على الاعلام والثوابت، أو رعاية من ذي جاه وسلطان، بل صعدت به بعون الله تعالى فضائله وحدها.
وبعد :
وبعد، فإن الدكتور شوقي ضيف، أعجوبة من أعاجيب عصرنا الثقافية، وهو قمة حقيقية تدعوك إلى الإعجاب، وحين تعجب بالقمة وتحاول احتذاءها وتقليدها فالفضل لها، ذلك أن فضائلها هي التي حملتك على الإعجاب بها فالشكر لها والفضل لها من قبل ومن بعد.
أما الجوائز التي نالها فقد شرفها أكثر مما شرفته وزانها أكثر مما زانته.
وسوف يبقى عطاؤه بإذن الله دهراً طويلاً ينتفع به الناس، في الحين الذي يبيد فيه عطاء سواه من المتسلقين والمدعين والمشاغبين والمزيفين والمزورين، وأهل الإبهام والإغراب، والسارقين لجهود غيرهم، والمستوردين لنظريات غريبة عن دين الأمة وذوقها وتميزها ولا غرابة، فذلك قانون إلهي، نبأنا به العليم الخبير حين قال: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}.
لو أن عصبة من ولي العزم والقوة استطاعت أن تنجز ما أنجزه الفقيد الكبير لكانت جديرة بالثناء والإعجاب، فما هو حقه علينا إذن وقد أنجزه وحده؟
نثار من ذكريات خاصة
كنت طالباً متفرغاً في قسم اللغة العربية، بكلية الآداب، جامعة القاهرة، (1959 1963) عاشقاً للعربية، حريصاً على العلم، سعيداً بالقسم وأساتذته وفي طليعتهم شوقي ضيف، وكنت أشعر في أعماقي بفرح وزهو لأنني من تلامذته، وكان يشجعني كثيراً ويوليني عناية خاصة.
خرجت ذات يوم من بيتي في حي الروضة حيث يقيم وأقيم للذهاب إلى محاضرة له، فوجدته ذاهباً أيضاً، عندها استوقفت سيارة أجرة وركب فيها وركبت، وسارت السيارة إلى الجامعة وكنت في غاية السرور أني إلى جواره، وحين دفعت للسائق الأجرة وكانت شيئاً يسيراً أبى رحمه الله إلا أن يكون هو الدافع، وهو أحد الأساتذة القلائل الذين لا يتقبلون الهدايا.
حين تخرجت صيف عام 1963 زرته في بيته برفقة الأخ الزميل أحمد مرسي (الدكتور فيما بعد)، يومها قال لي: لا تسافر من مصر، وابق معي حتى امنحك الماجستير والدكتوراه في خمس سنين، ولم أطعه يومها، وقد أخطأت فيما فعلت، ولكن نقول: قدر الله وما شاء فعل.
في كتابه (الترجمة الشخصية) تحدث عن أحد الأعلام لعله محمد كردعلي، وقال انه زار تركيا في عهد مصلحها الأكبر أتاتورك، فعجبت من ذلك، ووجدت في نفسي الجرأة لأحدثه عن جنايات أتاتورك التي تجعله في مصاف المفسدين لا المصلحين لم يغضب رحمه الله، بل شكرني وأخذ يدي بيده، ومشى معي قليلاً وهو يشجعني فازددت اكباراً له.
جئت القاهرة صيف 1964 لأقدم امتحان السنة التمهيدية للماجستير، وكان امتحاناً شفوياً، فوجدت اللجنة التي تختبر الطلاب قد انتهت من أعمالها، فأدركني حزن شديد لفوات الفرصة، ولما أبصرني رحمه الله، جاء إلي مشجعاً ومواسياً، وقادني إلى اللجنة وأثنى عليّ أمامها، وطلب منها أن تعقد لي جلسة خاصة فيما بعد، واستجابت له اللجنة، واختبرتني في موعد لاحق، وكان من أعضائها الدكتور عبدالعزيز الأهواني ونسيت بقية الأسماء، وقد رضيت عني اللجنة وسرت بإجاباتي فنجحت، وهي يد مشكورة له علي تضاف إلى أياديه الكثيرة علي وعلى سواي.
زرته ذات مساء في بيته في حي الروضة، ثم تبين أن عنده لقاء مع مجموعة من أهل العلم والفضل، فأبى له كرمه إلا أن يصطحبني معه، ودخلت معه الدار التي كان فيها اللقاء، وأنا بين الهيبة والفرحة، انظر في وجوه الأعلام الذين يتحاورون، وكان من بينهم الدكتور محمد يوسف موسى، وشرّق الحديث وغرب، حتى إذا وصل إلى نقطة سبق أن حاورته فيها، قال: ولكنّ لحيدر رأياً آخر في الموضوع، وأوحى إلي أن أتكلم، وهو لون كريم من التشجيع يدل على نفسية كريمة.
وفي عام 1983 وكنت يومها في الندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض، أصابتني فرحة غامرة وأنا أشارك في إعداد المذكرة المطلوبة لترشيحه لجائزة الملك فيصل العالمية في مجال الأدب العربي، ذلك أني وجدت في ذلك شيئاً من الوفاء، وشيئاً من رد الجميل، لعلم شهير، له أفضاله المشكورة على محبي الأدب العربي ودارسيه في كل مكان، وحين نال الجائزة كانت فرحتي أكبر.
وفي عام 1990 أكملت رسالتي للحصول على درجة الماجستير في الأدب العربي، وكان الموضوع (الرثاء في شعر البارودي وحافظ وشوقي) وكان الإشراف للأستاذ الدكتور طه وادي، أما المناقشان الآخران فهما أستاذ الأجيال الدكتور شوقي ضيف، والوزير الأديب الشاعر الدكتور أحمد هيكل، وقد لامني الدكتور شوقي في مودة حانية لأني تأخرت في متابعة دراستي العليا خلافاً لما أوصاني به سنة التخرج، فاعتذرت منه وشكرته، وقلت له: ها قد عدت، وحين نوقشت الرسالة في المدرج العريق الشهير رقم 78 في الكلية العريقة، أبى له كرمه وكرم الأستاذين الآخرين إلا منحي الدرجة العلمية بتقدير (امتياز) كما أبى لهم حبهم للعلم وإخلاصهم له إلا تنبيهي إلى عددٍ من الأخطاء والملاحظات كنت بها سعيداً.
مقترحات
إن النسيان سمة الإنسان وطبع البشر، وهذا الأمر سوف يصيب أستاذنا الراحل بدرجة أو أخرى، لذلك أضع بين أيدي المهتمين هذه الاقتراحات، وفاءً للراحل الكريم من ناحية، وإطالة لأمد الانتفاع من تراثه الغزير من ناحية.
تخصص قاعة في مجمع اللغة العربية، تحمل اسمه، وتوضع فيها مكتبته، وما كتبه، وما كتب عنه، وبعض متعلقاته الشخصية من أوسمة وجوائز وشهادات، وتفتح للدارسين.
يشجع طلبة الدراسات العليا على اختيار موضوعات للماجستير والدكتوراه تتصل به.
تُهيأ طبعات شعبية من كتبه ليكون بوسع الفقراء امتلاكها.
يطلق اسمه على إحدى قاعات قسم اللغة العربية الذي أفنى فيه زهرة عمره، وعلى مدرسة أو مسجد أو شارع في قريته التي نشأ فيها.
يتبنى مجمع اللغة العربية ، وقسم اللغة العربية، إصدار كتاب جامع وثائقي عنه، يشترك فيه الأعلام من كل مكان، يؤرخ لحياته العلمية والعملية بالتفصيل، ويحصي ما كتبه وما كتب عنه بالتفصيل أيضاً، ويقع تجديده بين الحين والآخر، ليكون المرجع الأول لكل من يريد معرفة هذا العلم المتفرد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved