الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th April,2005 العدد : 103

الأثنين 16 ,ربيع الاول 1426

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان
لعل من المهم أن يشعر المرءُ بالمسؤولية نحو نفسه في حالاته كلها لأنه يُنبي عن نفسه في كلامه وأخلاقه ووعيه الشرعي وفهمه للحكمة من خلق الحياة.
واللغة أداة جسورة قادرة على الأداء إذا قام بها صاحبها على الوجه الذي جاءت من خلاله بنص قائم مرسوم.
وقد كان.. العربُ.. يرون لغتهم حياتهم التي هي أساس تعاملهم فيما بينهم وتعاملهم مع الآخر؛ ولهذا تراهم ينصتون معجبين لفحولة لغة الشاعر والخطيب ويتبعون أثره ويقومون عليه حفظاً واستشهاداً وترديداً.
ناهيك عمّن يمطرهم بوابل صيب من قلة الكلام مع جودة اللغة وغزارة اللغة وتناسق اللفظ.
وتجد ابن قتيبة في كتابيه الجليلين (أدب الكاتب) و(عيون الأخبار) وابن رشيق في (العمدة) والإمام محمد بن إسماعيل البخاري في (تراجم أبواب صحيحة) والإمام مسلم بن الحجاج القُشيري في (مقدمة صحيحة) وابن أبي حاتم في (تقدمة الجرح والتعديل) والدارقطني في (العلل) والرامهرمزي في (المحدث الفاصل بين الراوي والسامع) وابن الصلاح في (المقدم)، تجدهم نهضوا ببارقة قارة مستقرة وافية ضافية باقية على كر الزمن بعلة أنهم وهبوا اللغة فنطقوها وكتبوها على وجه يعجز العجول والمدعي والمتقمص أن يرتادها وأنّى له ذلك؛ ولهذا سبب مادي ناهض لا يبرح هو أنهم عايشوا لغة خير البشر وخير من نطق وأدى، وعايشوا أعلام الهدى مجددي هذه الأمة لفظها ومعناها وأحكامها صحابته البررة، ولأنهم كانوا يشعرون بالمسؤولية تجاه لغة الإسلام مسؤولية الواعي الفطن الحذر المهموم بآلام آمته أن تذهب لغتها وتضعف قيمها وتهون أحكام دينها.
ولهذا حرص الشعوبيون في دولة بني العباس ودولة بني أمية إبان الخلافة، حرصوا كثيراً حين قام النزاع بين الدولتين على بث الفرقة والعصبية والنعرات مستخدمين وسائل جليلة الخطر منها العجمة، والركاكة، وإزالة مراد اللفظ، ثم الدخول في طريق بث الفكر المنحرف؛ ولهذا قويت شوكة القرامطة والبويهيين والعبيديين والمعتزلة وزنادقة الرأي. لكن الله سلَّم بحفظ كتابه الكريم وصحيح سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم حتى مع تطاول العداء وقسوته وجلد أصحابه.
وكم آلمني وإن كنت قليل الحضور لندوة ما أو مشاركة ما.. كم آلمني مثل كلمات سمعتها من بعض العلية من ذلك وهو كثير أورد قليله:
هام (خطأ)، والصواب: مهم.
نحنا (خطأ)، والصواب: نحن.
الآمَدي (خطأ)، والصواب: الآمُدى.
الآجِرِي (خطأ)، والصواب: الآجُرِّي.
إبن تَيْمِيَة (خطأ)، والصواب: ابن تيْمِيَّة.
صرَّحتها (خطأ)، والصواب: صرَّحتُ بها.
مادريتْ بها (خطأ)، والصواب: ما دريتُ بها، أو لم أعلم بها.
قمتُ عليها (خطأ)، والصواب: قمتُ بها.
وهناك .. فيض ظاهر.. من لهجات شتى وألفاظ تترى وكلام ينثر يفور الدم بسببه من العروق، وأنت تسمعه إنما يحتاج إلى تدبر حال الأمر الضار المضر عند سوء النطق حتى يقوم المرء على نفسه مكتسباً جودة اللغة وجودة مخارجها وجودة غزارة مرادها، وها أنا أهنئ وزيراً جيداً ومسؤولاً فاضلاً أهنئه على إحساسه بعظم مسؤوليته التي بحول الله تعالى سوف يقوم بها قياماً كريماً ألا وهو وزير الثقافة والإعلام ليجعل من أولوياته هذه اللغة التي زان أمرها وزاد معناها وعلا سمقُها وجاد ثمرها وطاب ريحها بعد البعثة الشريفة.. هنيئاً له مسؤولية أعانه الله، وأخذ بيده وأعان الله كريماً عاملاً خيراً حريصاً تقع مسؤوليته من العلم واللغة موقع المهم المهم ألا وهو وزير التربية والتعليم فهو: بوابة العلم واللغة؛ ليشد على ذلك بحكمته وعقليته المعروفة وشعوره بخطر المسؤولية تجاه ما أنيط به سدد الله خطاهما وأعزهما بطاعته وتقواه .
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved