الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th April,2005 العدد : 103

الأثنين 16 ,ربيع الاول 1426

إطلالات تشكيلية
أضواء وأنباء عن مشروعها الجديد
الأميرة أضواء بنت يزيد اسم لا يمكن للفن التشكيلي عامة والفنانات التشكيليات على وجه الخصوص نسيان أو تجاهل دوره في مسيرة الفن المحلي، فقد ساهمت وما زالت تعد لمساهمات كثيرة لهذا الفن، ومنها إعدادها لمركز شامل للفنون التشكيلية، كما جاءنا من مصادرنا (يضم قاعة للعرض وفصولاً دراسية لإقامة الدورات الفنية، هذا المشروع في حال تحقيقه سيكون إضافة مهمة للساحة التشكيلية وللثقافة السعودية في مرحلتها القادمة).
الأميرة أضواء رغم توقفها عن تنظيم المعارض ومشاركتها بأعمالها إلا أنها متواجدة في الساحة من خلال تشريفها لعدد من المعارض، كان آخرها افتتاحها فترة السيدات لمعرض الفنان حسين المحسن بالرياض.
ميرزا الصالح يعرض في الرياض
قام الفنان ميرزا الصالح بزيارات متكررة للرياض بحث خلالها عن صالة عرض تتناسب مع حجم وعدد أعماله التي ينوي إقامة معرض لها في الرياض، الفنان الصالح من رموز الفن التشكيلي بالمنطقة الشرقية تحديداً في محافظة القطيف، له تجارب كثيرة في مجال اللوحة وله حضور على المستوى المحلي والخليجي، كتب عن العديد من النقاد وكان له مساحة متميزة أيضاً في مجلة التشكيل التي صدرت عن جمعية الفنون التشكيلية بالشارقة، قدم تجربته الأخيرة في معرضه الثامن بخامة المعاجين والغراء والألوان الميتاليك والأكرليك، معالجاً بها تشكيله الإبداعي في الزخرفة والمنمنمات.
حماس يتجاوز حدود الشكل
إلى المطلق
يقام حالياً في صالة دار التراث العربي في الخبر المعرض الشخصي الذي يحمل الرقم 20 في مسيرة معارض الفنان عبد الله حماس المحلية والعربية ويستمر إلى نهاية هذا الأسبوع، يضم المعرض 34 عملاً جديداً في مجال التصوير التشكيلي منفذة بألوان (أكريليك) وبمقاسات متنوّعة. الفنان حماس الذي يحمل دبلوم التربية الفنية عام 73م 93هـ، ويعمل في مجال التعليم له موقعه الإبداعي المتميز على الساحة المحلية والخليجية من خلال معارضه المتميزة ومن خلال حصده للعديد من الجوائز المتقدمة، كما أن للفنان عبد الله حماس مقتنيات في العديد من الدول العربية والغربية، إضافة إلى المقتنيات المحلية لدى أهم المرافق الحكومية والأفراد. يقدم الفنان عبد الله حماس في معارضه لمسات متجددة ينافس بها في مضمار البحث عن مختلف سبل التقنية والأداء المعاصر مع حرص دؤوب على الوصول إلى أعماق الأسس الفنية عند إنتاجه كل لوحة ابتداء من تكامل عناصرها، وقيم البناء مع تمسكه بخط سيره المتجدد في الرمز، مؤكداً من خلال كل ذلك على الهدف. المعرض سيكون قريباً في هذه الصفحة في دائرة الضوء التي يستحقها.
معجب الزهراني في معرضه الثاني
الفنان معجب الزهراني المعيد بكلية التربية للمعلمين بالرياض يستعد حالياً للسفر للدراسة العليا، ويعتزم قبل ذلك إقامة معرض ثانٍ لأعماله بعد نجاح معرضه الأول في قاعة شدا، وافتتحه الدكتور محمد الرصيص.
الفنان الشاب معجب الزهراني كان مفاجأة الموسم الماضي بعد حضوره المباشر عبر معرضه الشخصي الذي تحدث عنه الكثير ممن أتاحت له الظروف زيارته والاطلاع على أعماله.
الدحيم بين إعداد الصالة والاستعداد لمعرضه
الفنان أحمد الدحيم من منسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الدوادمي يقوم بجهود كبيرة في مجال تخصصه ومهماته التربوية والفنية، كان آخرها إشرافه على معرض عن الإرهاب، ساهمت فيه مختلف مدارس المحافظة، وافتتحه مدير التعليم، أقيم في الصالة الجديدة التي يقوم على تجهيزها كأول قاعة فنون تشكيلية في المنطقة، تشرف عليها الإدارة، ويستعد لافتتاحها بمعرض شامل للمعلمين والمعلمات التشكيليين بالدوادمي، الصالة كما يتحدث عنها الكثير هناك تعتبر من الصالات المستوفية لأغراض العرض لمختلف الأعمال الفنية، ومجهزة بكل ما يلزم من إضاءة وخلافها.
هشام قنديل وإدارة ناجحة لأتيليه جدة
الفنان هشام قنديل يعتبر بحق مكسباً للحركة التشكيلية السعودية، ولقاعة أتيليه جدة من خلال الجهود الكبيرة التي يقوم بها، وبما منح من صلاحيات من قبل مديريها ومالكها الفنان طه صبان، فقد ساهم بإثراء الساحة والارتقاء بمستوى الذائقة هناك، كما أصبحت القاعة من أبرز القاعات مع مثيلاتها في محافظة جدة، وعلى مستوى المنطقة الغربية والمملكة، آخر إنجازات الأتيليه ومساهمات المبدع هشام قنديل التعاون بين الصالة في المملكة وبين مؤسسة فنية بارزة في مصر، نتج عنه استضافة نخبة من فناني مصر وروادها، أتيحت الفرصة فيها للمتلقين على مختلف مستوياتهم وتخصصاتهم الفنية الاطلاع على تجارب أولئك الفنانين مع ما تقوم به الصالة من دعوات مستمرة على مدار العام لمختلف الفنانين السعوديين والعرب في الداخل والخارج وعلى أعلى مستوى.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved