الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th April,2005 العدد : 103

الأثنين 16 ,ربيع الاول 1426

وميض
باحة الفنون الإنجاز والتطلعات (23)
عبد الرحمن السليمان
يعتبر لقاء (باحة الفنون) من اللقاءات المطلوبة والهامة على مستوى الفعاليات التشكيلية التي تشهدها المملكة، ففيها تتجه أنظار الفنانين إلى مناسبة هامة ومكان جديد وطبيعة مختلفة ومنحى مغاير ينعكس على أن تحتل الجائزة قيمتها الفعلية على المستوى المحلي فالخليجي ثم العربي الذي يهمنا جميعاً حضوره والمشاركة فيه، من هنا فإن البوادر التي سعت إليها اللجنة المنظمة في هذه الدورة عندما دعت بعض المختصين لتحكيم المسابقة اتجهت معها إلى الداخل، ومع التقدير والاحترام للأسماء التي شاركت في عملية التحكيم فإنه كان من الأفضل اختيار بعضها من الخارج لتعكس على الأقل صدى للمسابقة على المستوى الإعلامي وهو أحد الأهميات التي تساعد على انتشارها عربيا. عينت اللجنة اسمين عربيين يعملان في كليات معلمين داخل المملكة واسم آخر من مملكة البحرين وثلاثة أسماء من الداخل يحمل الجميع شهادة الدكتوراه في مجالات التربية الفنية أو الفنون، بجانب اسم نسائي واحد من الفنانات التشكيلية السعوديات.
لا اعتقد أن شهادات الدكتوراه تشفع بتحكيم مسابقة بهذا الحجم الكبير على المستوى المحلي والخليجي، وأجدها مناسبة أن توضع في الاعتبار أهمية المعرفة الفنية الأشمل لما تشهده ساحة الفنون التشكيلية العربية والعالمية من نتاج جديد بعض أعضاء اللجنة على غير دراية به، وهذا ربما ما ينعكس على النتيجة التي نسعى أن تكون أقرب إلى الاكتمال.
على سبيل المثال قدمت الفنانة حنان حلواني مشروعاً متميزاً ليس مكانه الجائزة السادسة؟ هذا مع التناقض اللافت بين عملين قدمتهما القطرية حصة مفتاح فاز أحدهما بالجائزة الثانية. كنت في جلسة كان مهيئاً لها مسبقاً وعقدتها لجنة التحكيم في قاعة بمقر إقامة ضيوف الجائزة أريد أن أسأل عن آلية التحكيم والاختيار وكان أكثر من حاضر يرغب أو يتطلع لطرح مثل هذا السؤال خاصة من المشاركين في المسابقة إلا أن مدير الجلسة قدمها على أنها عن مواضيع سيتحدث فيها بعض المحكمين، واعتذر عن المناقشة في جانب التحكيم مبررا بالوقت، ومع أن الجلسة تأخرت بسبب الانشغال بحفل توزيع الجوائز إلا أن الفنانين لم يحضروا لسماع كلام مكرر منشور في بعض المطبوعات أو أنه من البديهيات، وكان لدى معظمهم الرغبة في أن تتصل الجلسة بالمعرض (المسابقة) فهو الذي أتى الجميع من اجله وبمناسبته، لكن بعض الحضور تداخل لطرح بعض الملاحظات التي أراد أن تكون محوراً لحديث الجلسة.
لم يكن الوقت كافيا لتنظيم لقاءات منبرية ضمن برنامج المسابقة إلا أنني اقترح أن توسع دائرة اللقاءات المنبرية بمحاضرات معينة لأسماء معروفة قادرة على الإفادة والإضافة، فالأحاديث الجانية التي يتم فيها مناقشة بعض الجوانب الفنية حول المعرض أو المسابقة قد تكون أكثر فائدة وإثراء من تلك التي تتخذ طابعا رسميا، فالفنان التشكيلي السعودي أصبح أكثر معرفة ووعياً بما تطرحه الساحة العربية والدولية وهو الذي شكل حضورا بارزا في بعض المناسبات الدولية خاصة البيناليات، وهذا يعني انه لن تضيف منسوخات متوافرة في بعض الكتب، وأصبحت جزءا من التاريخ فليست هناك حاجة في مثل المناسبة العودة إلى مدارس الفن الأقدم، إلا أن تكون إشارات عابرة سواء في محاضرة أو لقاء أو مطبوعة. تساءل البعض عن الآلية التي تم بموجبها استبعاد بعض الأعمال عن المشاركة في التحكيم ومع أن العدد المستبعد عن الاختيار النهائي للتحكيم أضعاف العدد المعروض فإن الإجابات كانت مختلفة وغير واضحة، فهل الذي قام بها فنانون أو مختصون قادرون على ذلك؟.
دأبت في الجائزة في دورتها السابقة على اقتناء بعض الأعمال غير الفائزة بالجوائز الأولى بمبلغ محدد وهي سنة طيبة إذا ما اتخذت صيغة أخرى بموجبها يتم توسيع قاعدة الجوائز وقيمتها إلى اقتناء بعض الأعمال المتميزة وكانت كثيرة وستكون أكثر في المسابقات القادمة إذا توسعت وانفتحت على المستوى العربي واتخذت شهرة أوسع على المستوى الخليجي.


aalsoliman@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved