الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th April,2005 العدد : 103

الأثنين 16 ,ربيع الاول 1426

إصدارات
رمضان
في الحضارة العربية الإسلامية

تأليف: محمد رجب السامرائي
دمشق: الأوائل، 2003
***
يتناول الكتاب أحاديث وحكايات وعادات شهر الصيام من استعراض ما ورد منها في الكتب الشرعية والتاريخية والأدبية، إضافة إلى الحديث المعاصر عن طريق التحقيقات الحية مع أبناء الدول العربية والإسلامية لاستعراض مشاهد وصور رمضان في هذه الدول. يتألف الكتاب من خمسة فصول، توزعت على ثلاثة مباحث لكل فصل، فعرض الفصل الأول: (الرؤية والتهاني والتوحيش)، وتناول المبحث الأول منه (رؤية الهلال) ، ثلاثة عناوين: هلال رمضان، واللهم اجعله هلال رشد، والمأمون والمصابيح. وجاء المبحث الثاني ليحكي عن (التهاني والتبريكات) واختار موضوعين هما: من القطع النثرية وتهاني الشعراء. أما المبحث الثالث فأشار إلى (التوحيش... الوداع) مبينا مادتين حول مقطوعات نثرية ووداع الشعراء في هذا الجانب.
وتناول الفصل الثاني (بين اللغة والأدب العربي) في المبحث الأول (لرمضان والصوم) ، مشيراً إلى مواضيع: رمضان في اللغة، وفي الصوم وابن الجوزي والشهور، والشعراء ورمضان. بينما ركز المبحث الثاني (في الفطور الرمضاني) ، ليذكر شيئاً عن الفطور والجوع والتمر وجاءت (مفاكهات الصائمين) عنواناً للمبحث الثالث الذي تضمن مواضيع: من المفاكهات ومع الفقه، وأشعب والجدي، والرجل البخيل، وبين نصيب والأحوص.
أما فصل الكتاب الثالث وهو: (ابتهالات الروح) فتضمن ثلاثة مباحث أيضاً، قدم الأول (تلاوة الذكر الحكيم) لحسن التلاوة وبسم الله، ومعاني الكتاب، ولا تسافروا بالقرآن. في حين شمل (فضائل رمضان) من البحث الثاني للحديث حول بيان خمس خصال، وموسم خصب للعبادة، والصيام وصفاء النفس، وتدريب الصائمين، والعمرة أيام الصيام، والتسبيح في رمضان، وتبت إليك، وأحداث رمضانية. وعرض المبحث الثالث (الجود والانفاق) ، لثلاثة مواضيع: أجود الناس، وصدقة رمضان وموسم التفطير والخيرات. أما (رمضان في ذاكرة المسلمين) فهو عنوان الفصل الرابع في هذا الكتاب إذ اشتمل مبحثه الأول (المجالس والرحالة في رمضان) للإشارة إلى الأربعة عشر موضوعاً فيه حيث تناول: المجالس العربية، والمجالس النبوية، ومجالس الخاصة والعامة، وأقدم المجالس، والمحاكي أيام العباسيين، ومجالس الحكايات الشعبية، وعرض المبحث الثاني (رمضان عند الرحالة) ، لرحلات ابن جبير، وابن جبير في مكة، وليلة أهل الهلال، ورحلة ابن بطوطة في مكة، والقدر، وختم القرآن، والمكيون وعيد الفطر وتناول رمضان في الدول العربية والإسلامية، أعقبه المبحث الثالث (العيد في الدول العربية والإسلامية) ليعرض عادات خمس وثلاثين دولة عربية وإسلامية لاحتفالاتها بمناسبة عيد الفطر المبارك.
وختم الكتاب (بمظاهر رمضانية) عنوان الفصل الخامس إذ تناول في المبحث الأول منه (التراويح والسحور) لثلاثة عشر موضوعاً خاصاً عن: التراويح والسحور، وأيام النبي الكريم، والمسحراتي، ونداءات التسحير، والزمزمي في مكة، وابن نقطة في بغداد وابن عنتبة في مصر، وعند ابن جبير، وهورنيكا، وسحور مكة والشعراء والفانوس وآخرها حكاية الفانوس. ثم خصص المبحث الثاني (لليلة القدر المباركة) وفيه ليلة القدر، وتلاه المبحث الثالث (الحلويات الرمضانية) ليسلط الضوء على ثلاثة أنواع من حلويات رمضان المعروفة عند ابن الجزار الكنافة والقطايف: دثار مخمل، والزلابية شبابيك الذهب!
يقع الكتاب في (191) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved