الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th July,2005 العدد : 116

الأثنين 19 ,جمادى الثانية 1426

إطلالات تشكيلية
الغنام والمجلة التشكيلية
الزميل الإعلامي أحمد الغنام يستعد حالياً لإصدار مجلة متنوعة حول الفنون البصرية غالبيتها كما يقول عن الفن التشكيلي مستكتباً فيها نخبة من الأسماء المعروفة على الساحة، محلية وعربية، هذا المشروع الإعلامي المتمثل في إصدار مجلة تشكيلية يأتي دعماً من الغنام لما يتم تقديمه في الصفحات التشكيلية في بعض الصحف المحلية والخليجية اضافة الى ما يطرح بين حين وآخر من مقالات، هذه الخطوة الجريئة من الغنام لم تأت صدفة او مغامرة كما نظن، فالغنام له تجارب سابقة في مجال التحرير وإعداد النشرات التشكيلية المصاحبة لبعض المعارض، ومع أن الأمر يختلف إلا أننا متفائلون له بالنجاح، مع أملنا أن يبدأ من معرفة لأسباب فشل التجارب المشابهة فالفن التشكيلي لا يمكن الاعتماد على المنتسبين إليه خصوصاً في جانب الثقافة والبحث عن مصادرها.
مجموعة سدير للفنون التشكيلية
برز قبل فترة ولو في حدود محافظة المجمعة نشاط تشكيلي ضم عدداً لا بأس به من فناني سدير وأقاموا أول معارضهم في مهرجان عيد الفطر في روضة سدير شاركت فيه اسماء وأعمال جيدة كانت بمثابة المؤشر لقيام مجموعة جديدة تنضم لمثيلاتها في مختلف محافظات المملكة. إلا أننا لم نعد نسمع جديداً عن هذه المجموعة مع تمنياتنا ان تتحرك وتستمر في عطائها ففي المجموعة مستويات تشكيلية متميزة وأن أعضاءها معلمون متخصصون ومنهم الموهوبون والمتمكنون من إبداعهم، هذا التساؤل نوجهه للفنان الأستاذ محمد التمامي رئيس المجموعة.
الشدوخي في ذاكرة معرض معلمي المملكة
الأستاذ عبد المحسن الشدوخي الذي تقاعد مبكراً رغم قناعتنا بأن لديه الكثير وأن ما قدمه من إنجازات على مستوى المملكة في مجال إدارة النشاط الفني والمهني وهو المنصب الذي كان يعمل فيه قبل التقاعد في وزارة التربية والتعليم كانت شاهداً على دوره الفاعل، كما لا يمكن ان ينسى معلمو التربية الفنية المعرض الأول الذي أقيم لهم على مستوى المملكة وكشف من خلاله ان غالبية التشكيليين السعوديين من منسوبي الوزارة. الكثير من الفنانين المعلمين مازالوا يتذكرون هذا الرجل وتلك المواقف.
رباعي الخزافات في جدة
الفنانات الخزافات منال الصالح، ومها العوفي، وسوزان الصيغ، وريم إدريس، أقمن العام الماضي معرضاً مشتركاً لتجربتهن في مجال الخزف وتشكيله وكان المعرض مثار دهشة الكثير وإعجابهم مع ما توقعوا حدوثه من تميز في قادم تجربتهن إلا ان الفنانات الاربع لم يكررن التجربة ومازال السؤال مطروحاً والموعد معلق، ففي عودتهن للساحة مع ما يضاف من اسماء في مجال الخزف ما يثري الساحة ويضيف تنوعا في المجالات والخامات.
بكر شيخون أين أنت من الساحة؟
ما ان يطرح سؤال عن رواد الساحة ومبدعيها إلا ويذكر الفنان بكر شيخون، فنان له بصمته يحمل مختزلا ثقافيا وقدرات ابداعية تجعلك تقف احتراما لها، هذا الفنان الذي يفرض نفسه مع كل مشاركة يتقدم بها ويلفت لها الانظار ومع هذا مازلنا ننتظر منه معرضا فرديا او مع زميل يشاركه التميز فالساحة تفتقر لمثل هذه المستويات الرائعة والمتمكنة من إبداعها.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved