الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th August,2003 العدد : 26

الأثنين 27 ,جمادى الثانية 1424

في مجموعة «شارع الثلاثين» القصصية:
فارس الهمزاني يصف مفارقات القدر وسلطة المكان
تزدحم المجموعة بالشخوص وتكتظ لغتها بالصور الشعرية
عبدالحفيظ الشمري

يعيد القاص فارس الهمزاني في مجموعته القصصية «شارع الثلاثين» ترتيب أوراق السرد ليأخذ من ملمحه الأول تحديات الزمن حتى أنه جعل من هذه التقابلية القائمة بين الإنسان والزمن مادة أساسية تنطلق منها رؤاه، ويجسد فيها رغبته في إيضاح هذا الفضاء الذي يكشف حقيقة المواجهة أو هذا التحدي السافر بين الإنسان وزمنه لاسيما القديم منه.
ذلك الذي يروى على هيئة انثيالات عاطفية لا يكف عن تقديمها بلغة توحي بالتأنق اللفظي الذي يسند المعنى ويعزز مكانة المفردة في النصوص.
سلطة المكان.. قوة الحضور..
إلى جانب ما يمكن الحديث عنه حول «تحديات الزمن» تظهر وبجلاء قدرة الكاتب الهمزاني على التفاعل مع المكان وتقديمه بحميمية حتى يصبح في قصة «أحلام نملة عمياء» ذلك «الشمال» الذي يسكن الراوي.. بل أنه يتحول إلى شاعر يجعل للعاطفة مطارات وتذاكر وحقائب حتى تحضر تلك الانحاء بشكل قوي.
ونرى المكان وقد أخذ شكل الحيز المتناهي في صغره بل إنه في قصة «اليوم رحيلك» نراه وقد ارتبط في حالة الزمن المشحون بالشجن والأسى.. حتى القصص التي تلي هذه القصة تحلق وبكل ما تسنى لها من قوة نحو اتجاهات أخرى؛ على الأرض وفي البحار والآفاق البعيدة.
ولم يتخل الكاتب عن رسم الصورة الشاعرية في الموقف وفي اللغة لنراه وقد أسرف في مد جسور التواصل مع العبارة الشعرية على نحو ما نراه في قصتي «عطش» و«لأني أحبك»؛ وكذلك قصص أخرى لم تخرج عن هذا النمط الذي اختطه الكاتب من أجل أن يوجد المواءمة المطلوبة بين خطاب الانسان وزمانه المليء بالشجن.
وجوه الشخوص.. وضوح الرؤيا
يواظب القاص فارس الهمزاني في مجموعته الجديدة على مد جسور التواصل مع شخوصه لنرى الشخصيات وقد اكتست بهالة من التعريف والعرض والايضاح حتى أصبحنا نتأمل هؤلاء ونعيش معهم فضاء الحوار الثنائي مع الزمن حتى أننا نراه وقد أصبح كاريكاتورياً في قصة «ممر مركوز» في حين يلمح القارئ اصرار الكاتب على تسجيل موقفة من هؤلاء الشخوص فلم يترك أحداً منهم إلا ومنحه فرصة كافية ليقول أو يبوح بما لديه.
ففي هذا التعاضد بين «الزمان» و«المكان» و«الشخوص» نرى الهمزاني وقد استطاع تقديم نص متكامل يوازن فيه بين اللغة والقصة.. تلك اللغة التي تذهب إلى الشعرية والقصة التي تنهل من معين الحكاية الذي يفيض دائماً على هيئة ابانة مهمة يحقق من خلالها الكاتب أهداف النص القصصي في مسيرته نحو المتلقي في وقت يداوم فيه الهمزاني على شرح الجملة السردية بطريقة مناسبة تفي بأغراض النص.
مجموعة «شارع الثلاثين» القصصية تعد هي الأولى للقاص الهمزاني.. كما تقع هذه المجموعة في نحو «116 صفحة» من القطع المتوسط.. صدرت هذا العام عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون نادي القصة السعودي وهي أحدث اصدارات النادي لهذا العام.
إشارة:
* «شارع الثلاثين» ( مجموعة قصصية).
* فارس الهمزاني.
* جمعية الثقافة والفنون بالرياض.
*الطبعة الاولى 1424 هـ2003 م.
الصفحة الرئيسة
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
المحررون
الملف
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved