الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th September,2006 العدد : 172

الأثنين 3 ,رمضان 1427

المسرح في معرض جدة الدولي للكتاب
في جولة سريعة لصفحة المسرح داخل أروقة معرض جدة الدولي الرابع للكتاب الذي أقيم خلال الفترة من 21 2981428هـ في مركز الجمجوم بجدة وجدت مجموعة كبيرة من الإصدارات المسرحية وعلى وجه الخصوص من دور النشر المصرية والسورية والأردنية، كما لاحظنا غياب بعض المؤسسات الحكومية الرسمية التي تعنى بالمسرح ومن أبرزها دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، والمركز الثقافي في أبو ظبي، والمجلس الوطني للثقافة والعلوم والآداب بالكويت في حين شاهدنا وفرة في العناوين المسرحية المنشورة من قبل أكاديمية الفنون المصرية وهي من أهم المؤسسات الثقافية التي تسعى لإيجاد مكتبة مسرحية متخصصة في الوطن العربي.
ومن أبرز عناوين الكتب والدراسات والنصوص التي شاركت في المعرض هي: استلهام التراث في مسرح الطفل للدكتور طارق الحصري.
مسرح الطفل تأليف أبو الحسن سلام، سيميولوجيا المسرح بين النص والعرض المسرحي، الممثل وفلسفة المعامل المسرحية، مدخل إلى علوم المسرح د. أحمد زلط، نظرية الحركة في الدراما والباليه د كمال الدين عيد، الممثل والحرباء د. سمي صلاح، إعلام ومصطلحات المسرح الأوروبي د. كمال عيد.
كذلك سلسلة دفاتر الأكاديمية (أكاديمية الفنون المصرية) خمسة عشر جزءاً من أبرزها: فن الاشتباك السيكودرامي بين الممثلين والمشاهدين للدكتور مدحت أبو بكر (رحمه الله)، الوسائط الحديثة في سينوقرافيا المسرح، من كتب مسرحيات يعقوب صنوع تأليف الدكتور محسن مصيلحي (رحمه الله).
ومن النصوص الجديدة مجموعة نصوص مسرحية للكاتب عبد اللطيف دربالة هي: لحظة انظر خلفك في غضب، عربة الإمبراطورة المرحة، عزيزي المواطن رنجو، عاصفة على العرب، فر وطار، وللسيد حافظ مسرحيات الغجرية والسنكوح، والحانة الشاحبة العين و6 رجال في معتقل.
كذلك من الأردن عن دار جرير صدرت مسرحة النحو العربي (تعليم وتعلم النحو عن طريق المسرح) في جزأين لمؤلفها رسمي علي عابد، ومن سوريا كانت أبرز الإصدارات هي المجموعة الكاملة للكاتب المسرحي الراحل سعد الله ونوس، كتاب بقعة ضوء لناقد د. رياض عصمت، ومن الأدب العالمي أصدرت دار الحصاد ثلاثة نصوص لميشيل ترامبليه هي: غداً صباحاً سينتظرني مونريال، العالم الحقيقي، عود على بدء وجميعها من ترجمة الدكتور محمد عبدو النجاري.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved