الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 25th September,2006 العدد : 172

الأثنين 3 ,رمضان 1427

لماذا؟.. أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة
تأليف: شاكر النابلسي، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2006
يقول المؤلف في مقدمة كتابه:
(لماذا اخترنا أداة الاستفهام هذه عنواناً لهذا الكتاب؟ الإجابة على ذلك واضحة. فالثقافة العربية منذ زمن طويل، معروفة بأنها ثقافة الأجوبة، وليست ثقافة الأسئلة. فالأسئلة في معظم الأحيان ليست ممنوعة فقط، ولكنها محرّمة أيضاً. وما من أمة عاقبت السائلين على أسئلتهم كما عاقبت الأمة العربية سائليها. فكل المثقفين والفلاسفة والفقهاء والشعراء والحكماء الذين سجنوا وعذبوا وشنقوا طيلة 14 قرناً مضت، كانوا ضحايا أسئلتهم. والثقافة العربية منذ 14 قرناً كانت وما زالت ثقافة الأجوبة الجاهزة، بدون أسئلة. فالأجوبة مجانية قديمة جاهزة ومجترة، ولكن الأجوبة عن أسئلة العصر غير موجودة. ومن هنا جاء عنوان هذا الكتاب: لماذا؟).
قسّم المؤلف كتابه إلى أربعة أبواب: أسئلة السياسة العربية، أسئلة التغيير العربي، أسئلة الاقتصاد العربي، وأسئلة العرب والعالم.
في الباب الأول وفي أسئلة السياسة العربية يطرح النابلسي الأسئلة التالية، ويحاول الإجابة عليها: لماذا هذه الأسئلة عن الواقع العربي المرير؟ لماذا كانت الأصولية عائقاً سياسياً للعرب؟ لماذا كانت العَلمانية والديمقراطية جناحين لطائر الحرية؟ لماذا ما زال حُكم الخلافة المُطلق قائماً؟ لماذا كان الإصلاح من الداخل دعوة طفولية ساذجة؟ لماذا ستكون الفيدرالية العراقية نموذجاً عربياً يحتذى؟..
وفي أسئلة التغيير العربي يطرح المؤلف خمسة أسئلة على الوجه التالي:
لماذا ننادي بالتغيير؟ لماذا كانت ثورة التغيير في الإسلام؟ لماذا تفتك فوبيا التغيير بالعالم العربي؟ لماذا يتخبط العرب بين تحديات العصر وعوائق التغيير؟ لماذا نعيد تحذير: لكي لا تحرثوا في الأرض؟..
وفي أسئلة الاقتصاد العربي يطرح السؤال التالي: ماذا سيفعل العرب بكل هذا الذهب؟، إشارة إلى ارتفاع أسعار البترول.
والإجابة على هذا السؤال هي من أطول الإجابات على أسئلة هذا الكتاب، يربط فيها الكاتب بين الطفرة النفطية التي حدثت بعد حرب 1973 وبين الطفرة النفطية الحالية، ويقارن بين تصرف العرب في الثروة في الطفرة الأولى وبين تصرفهم في الطفرة الحالية.
وفي الباب الرابع والأخير يطرح أسئلة العرب والعالم وهي ستة أسئلة جاءت على الوجه التالي:
لماذا دودنا في خلّنا وليس في خلِّ الآخرين؟ لماذا نحن والغرب الشركاء الأعداء؟ لماذا دخلت أمريكا جهنم العرب؟ لماذا يحب العرب أمريكا كل هذا الحب؟ لماذا يريد العرب انسحاب أمريكا من العراق؟ لماذا سيمكرُ تاريخ العرب بنابليون الأمريكي؟..
يقع الكتاب في (315) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved