الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 26th January,2004 العدد : 45

الأثنين 4 ,ذو الحجة 1424

تكوين
سعد الصويان
محمد الدبيسي
في التصور العام «شعبوية» ما..!
تمثل مفهوماً سائداً للثقافة الشعبوية..
المنطرحة استنادا إلى هذا التصور
على مخمل «الشعر النبطي»/ الشعبي،
في أدبيات رموزه واتباعه ومتلقيه
** و«الأمي» بحسب الدكتور حسن الهويمل..
وإن كانت «الأمية» مرحلة زمنية شكلت
هذا «النمط» من التعبير الفني.. لكنه تطور
وتعالى عنها لاحقاً.. ليصبح ذائقة لغير الأميين..!
** إلا ان «الأمية/ الشعبية» تشكلت بفهم «الجماهير»
والرموز.. على حد سواء للثقافة الشعبية..
مختزلة في «القول الشعري» وظلت نظرة
«الآخر» القريب لنا ناتجا لهذا الفهم..
الذي يجعلنا في إطار «الشعبية» وأدبياتها..
** وهو ما تحركه كركائز فعالياتنا الثقافية العامة.. ومستويات اطروحاتنا «الصحافية»..
«ذات العناية الفائقة» بالشعر الشعبي..
الذي يحتل جزءاً كبيراً من الواجهة الثقافية
العامة لنا.. والمختزل في ذائقة رموزه بالغزل والمديح..!
ويكوّن «ابن هذال» عبر حولياته الجنادرية.. ملمحاً من ملامح تلك الذائقة.. وتكريساً «ثقافياً مؤسساتياً» لها..!
** و«الشعبيون» المنعمون في شهرة
وذيوع يحسدون عليها.. وجماهيرية
لم تتحقق للفصحويين..! لم يكونوا بمعزل
عن «النظر» بعين السخط.. لتنميطهم.. في دائرة «عمومية»وفوقية حصرهم في إطار «العامي» الأمي..!
** حتى جاءهم «الفرج» بحصول «سعد الصويان» على الدكتوراه.. في «الانثروبولوجيا.. والفلكلور والدراسات الشرقية» من جامعة كاليفورنيا.. عام 1985م.
ليبتهج سامرهم.. عبر تناول بشائر
«الدكتوراه» في «الشعر الشعبي»..! وهكذا
التبست «الاحتفائية» بالموضوع..!
ليخرج الصويان «حينها» منظراً
للشعر الشعبي.. في أكثر من مشهد..
مغتبطاً بحفاوة «النشامى» من «رجاجيل وحريم».. من فرسان ساحة الشعبي..!
** وليتعاطى «الدكتور» المفهوم الثقافي ذاته
لذلك «الشعر».. وبنفس الأدوات
والمحركات.. التي يؤمن بها الشعراء الشعبيون.!!
** ولم.. يتمكن من تناول «الأدب الشعبي»
بمفهمومه الثقافي العام.. بالرغم من إصداره
«المأثورات الشفهية» عام 1405 و«حداء
الخيل» عام 1408ه وبالرغم من اشرافه
على جمع الشعر النبطي من مصادره الشفهية..؟!
ورئاسة تحرير موسوعة التراث الشعبي.. التي لا نعلم متى صدرت.. ولا أين توجد.. أو ماذا تحتوي..!؟..
** وبغير «الجمع/ والرئاسة» لم يحظ «الأدب
الشعبي» من «دكتوره» بأي جهد
بحثي.. أو منجز تحليلي منهجي.. أو دراسة
علمية.. انحدر من أفق عاميته وشكلانية
مظهريته المستصفاة ب«الكلام»..!
** وكأن.. المتابعين.. يتطلعون إلى
«العرّاب النخبوي» لشعرهم بما يسد الفراغ في متن هذه
الثقافة.. ويرصد تمثلاتها وملامحها
في الحياة المعاصرة.. ويتتبع تحولاتها
الزمنية في واقعنا الاقليمي..!
** وبالنظر إلى مجمل ما أنجزه «الصويان»
عبر رحلة كفاح ليست مريرة..!
في دراسة «شعرنا الشعبي» في
كاليفورنيا! حسب ما يتصور «الشعراء الشعبيون»!؟..
** فإنه لم يقدم ما يليق بتخصصه الأكاديمي
ولا ما يرقى إلى حسن ظن المتابعين به..
بوصفه «متخصصاً» في دراسة الفلكلور..
** أما.. إذا كان ما جمعه من نصوص.. فعلا
يميزه عن عامة «عشاق» هذا «الشعر»
فإن «ابن حميد القحطاني».. يفوقه
قدرة ونجومية.. في ظل فكر «شعبي»
مولع بالنجومية والنجوم..!
و«هرج على غير النشامى غثا بال»!!.. «وسلامتكم»!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved