الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 26th June,2006 العدد : 159

الأثنين 30 ,جمادى الاولى 1427

الحميد.. وشعراء من الجزيرة العربية
* الثقافية - علي محسن المجرشي:
عندما يصبح القلم عاجزاً عن التعبير الأمثل يظل التبرير أنشودة الحياة ويبقى أشياء من الاعتذار الخجول عن العجز العميق (المتجدد في كل أنسجة الحضور البائس)، بمثل هذه الأنهار العذبة يدخل عبد الله بن سالم الحميد بحور شعرائه وكأنه يحمل قراءة في زورق يتهادى بين ورد وطيب.
تهادى بنا زورق شاعرنا عبد الله في بحور أربعة وأربعين شاعراً في أربعة أجزاء أنيقة،ومن هؤلاء الشعراء إبراهيم الدامغ، أحمد سالم باعطب، أسامة عبد الرحمن، حمد الحجي، حسين سرحان، عبد الله الزيد، إبراهيم العريفي، أحمد الصالح، حمزة شحاتة، عبد الله بن إرديس فهد العسكر، منصور الحازمي، أحمد بهكلي، سعد البواردي، غازي القصيبي، محمد عيد الخطراوي، وغيرهم.
أصل هذا الكتاب الثمين (شعراء من الجزيرة العربية) برنامج إذاعي أعده الأستاذ عبد الله لإذاعة الرياض وأذيع فيها خلال سنة ونصف سنة وكان من أجمل البرامج الإذاعية وأكثرها تميزاً غير أن هذا الكتاب لم يكن صورة منسوخة من ذلك البرنامج الناجح وإنما كان تطويراً لتلك الفكرة ووثب بها نحو طموح أوسع، نأمل أن يشمل شعراء الجزيرة العربية في العصر الحديث بحيث يصبح مرجعاً أصيلاً في هذا المجال وعملاً منصفاً لأجواء جزيرة العرب التي هي مهد الشعر ومنبع البلاغة التي انحسرت عنها الأضواء الأدبية والشعرية في الفترة التي يتناولها كتاب الأستاذ عبد الله لعدة عوامل متراكمة.
والمؤلف نفسه من شعراء الجزيرة العربية المعدودين في العصر الحديث لذلك فإنه يجلو عرائس شعرائه بروح شاعرة تنشر ورود الكلمات هنا وهناك وتضع عقود الوجدان في قلائد الشعراء.
هذه النماذج الشعرية تعاملت مع البوح الشعري أسلوباً للتعبير عن هواجسها ومعاناتها وكانت جديرة بالرصد والتناول من معاصري هذه المرحلة الزمانية في هذه البقعة المكانية (الجزيرة العربية).
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved