الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 26th June,2006 العدد : 159

الأثنين 30 ,جمادى الاولى 1427

أستاذ الصحافة السعودية (العسكر):الصحافة.. صناعة.. ولم تعد (رسالة)..!

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
يرى الأستاذ الدكتور فهد بن عبد العزيز العسكر عميد البحث العلمي بجامعة الإمام أن مقولة (الصحافة رسالة) أصبحت شيئاً من الماضي وأنها من بقايا التاريخ بل لم يعد لها وجود على صعيد التطبيق الصحفي المعاصر.. معللاً ذلك بأن الصحافة المعاصرة هي في المقام الأول صناعة شأنها في هذا التوجه شأن أي صناعة أخرى تقوم على مبدأ الربح وتسعى إلى مضاعفته وتتبنى الخطط التي من شأنها تعزيزه وتطويره والارتقاء به..!
ويشير الدكتور العسكر في هذه الرؤية إلى أن القيمة الفكرية أو المعرفية أو القيمة القيمية بشكل عام لم تعد هي المعيار أو المحدد الذي يحاكم عملية النشر ويضبطها.. حيث إن ضابط النشر في الصحافة المعاصرة أو المتحكم في العملية الصحفية بشكل رئيس هو الجانب المادي (الربحي) لأن المرتكز الأول لدى رؤساء التحرير أو القياديين في المؤسسات الصحفية هو زيادة أرباح المؤسسة.. المتأتي بطبيعة الحال من المردود الإعلاني (بيع الصفحات أو أجزاء منها للمعلن) وهذا ما يؤدي بالضرورة إلى إلغاء المادة التحريرية (أياً كانت قيمتها المعرفية)..؟!
هذا ما يراه إعلامي أكاديمي مارس العمل الصحفي وخبر تفاصيله وخباياه عن قرب..!
ود. العسكر بهذه الرؤية لا أقول إنه يفاجئنا بها لكنه يواجهنا بها كواقع لا يمكن التعالي عنه وليس بالإمكان الاعتراض عليه أو رفضه.. لأنه شأن خاص لملاكه حرية التصرف بشأنه كيفما شاؤوا..!
لكننا عندما نتأمل هذا الواقع وهذه الحقيقة ونبصرها بوضوح بعد أن كنا نتعامى عنها عندما كشف عنها بشكل صريح د. العسكر.. نجد أننا نستفيق على واقع مرير.. إذ إن إحدى أهم مؤسسات التنوير والتثقيف والمعرفة وجانب من أهم الجوانب التي تقع على عاتقها الارتقاء بالوعي المجتمعي العام بل وتشكيل ملامح ثقافته وفكره وتوجيهها إلى جانب خلق الرأي العام لديه وتكوينه تجاه الأحداث والمواقف (وما أكثرها).
هو في حقيقة الأمر مؤسسة ربحية همها الأول مضاعفة الربح وآخر اهتماماتها إن لم تنعدم إيصال رسالتها كما ينبغي.
يبدو أنه واقع محبط ولا يبعث على التفاؤل ويقودنا إلى قادم أشد غربة..!!
أشير ختاماً إلى أن د. فهد العسكر قامة وقيمة إعلامية أكاديمية مهمة ودائماً ما يجدف عكس التيار أو الثابت والتقليدي.. ولديه الكثير من الرؤى والفلسفات الخاصة بالعديد من الثوابت الإعلامية والمعرفية الثقافية.. نتمنى له المزيد من التألق ونسعد باستضافته ليقول ما لديه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved