الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 26th July,2004 العدد : 69

الأثنين 9 ,جمادى الثانية 1425

معجم موازين اللغة 8

* صالح ين سعد اللحيدان
اللغة العربية هي أرض لا يقوم أمر عالم من العلماء ولا ناهض جناحه من أهل الأدب والكتابة وصناعة الشعر والنقد إلا من خلال معرفة سيره على هذه الأرض؛ ولهذا بز وعلا ابن قتيبة على الجاحظ، مع أن الجاحظ جيد في اللغة لكنه ذوميل لبسط القول في الأدب والنقد والروايات بأسلوب ساخر، تركه ابن قتيبة فقويت مفرداته وشواهده وتماسك طرحه، ويقلل من عوارض الجمل، كذا تماسكت لغة حسان بن ثابت وقوي شاهده في نظمه حين صدق سبكه بعد إسلامه.
كذا الحال بالنسبة لمن تغرَّب! وجاس خلال الديار؛ ليأخذ لغة كل قوم على فطرة لم تشبها شائبة ولم تدخلها داخلة، ولم ترضعها جارة مراضعة, وانما قصدتُ من ذلك حالك وحالي وحال قوم آخرين. إن اللغةحتى وان كانت (موهبة) فهي تكون مكتسبة بمزاولة نظر القرآن وصحيح السنَّة وأخبار التابعين خلال القرون الثلاثة الأولى من الهجرة المباركة، ثم انظر أشعار وروايات وأخبار العرب الذين لهم في اللغة مسار ولهم في فهمها مسار ولهم في وضعها على مرادها مسار.
وهذا مع علو الهمة وصفاء الذهن، وحسن التصور، وسلامة العقل من الكبر والغرور، وحسن النية بالشعور بالمسئولية يدفع الكثير إلى التمكن قليلا قليلاً من فهم اللغة السليمة بوضعها على مرادها مما تدل عليه الألفاظ من المعاني، ولغة المسلمين هي العربية فهي عالمية بطبعها وركن ركين يضطر العلماء وسواهم إلى فهمهما ودلالتها وإعرابها وتنزيلها منازلها قبل النطق بها أو كتابتها.
والعرب جزء من المسلمين، واللغة أرضهم ولفظهم ومسارهم وهي العبور الى فهم مراد سياسة الدين والدنيا من خلال نظر وتدبُّر الوحي الكريم الذي{لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ }، ثم قال سبحانه بعد ذلك {تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ} ولهذا معنى جليل قلَّ من يدركه إلا بالفطنة وحدَّة الذكاء وسلامة الفطرة من الغبش والهبش وقوة العقل واطراده صعداً نحو فهم: (خطاب الشارع).
ولو أنك نظرت حال كثيرين ممن يكتب ويصنف ويقول لوجدت الحال مهلكة على غرار: تهدم ثكلى ورضوان، وقوارح البوارح، وساقطات الدروع، وهادمات البيوع من صواع وغير صواع.
خذ مثلاً قد تراه هيناً وهو عظيم (مؤسسة أبو فلان) أو (مكتب ابو فلان) أو (محلات كيت وكيت) فهذا ضرر بالغ شائن مشين؛ إذ كيف يكون حال (المضاف إليه) وحاله حال، وأمره الأمرُّ (المرُّ الزعاف).
وإنما مسؤولية وزارة التجارة ووزارة الثقافة والإعلام أن تفطنا لهذا الخلل الخطر فلا تسمحا بالإذن لاسم أو عنوان إلا بعد سلامة (اللغة المكتوبة) من خراب داخل وسوء قاطن، فهل يصح أن تقرأ رفع المضاف إليه وحقه الجر بالياء بموجب الإضافة فيكتب: (مؤسسة أبي.......(مكتب أبي........) (محلات ابي.....) وسر في الشوارع وطالع العناوين (فما يوم حليمة بسر).
ردود خاصة :
محمد بن عبد الله سلامة الهدلق جامعة الملك سعود الرياض..
في مؤتمره السنوي السبعين استنكر وأدان (المجمع اللغوي) في القاهرة إرهاب وتطرف اليهود في إسرائيل (الأرض المحتلة) وشدد على ما يقومون به من سوء وبغي، وقد ورد هذا في افتتاح فعاليات المؤتمر بمشاركة تامة من أعضاء المجمع.
وقد حضر وزير التعليم العالي د. مفيد شهاب الذي أكد على ضرورة وأهمية البحوث الأكاديمية في مجال اللغة؛ لأنها أهم مقوم لهذه الأمة المسلمة في ظل الهجمات التي تعاني منها هذه الأمة.
يمكنك الاتصال بي، أو الكتابة للمجمع لتزويدك بما يرونه ممكناً.
د مصطفى علي سالم خيران ج.م.ع.. أسيوط
(النقد العلمي لمنهج المحققين على كتب التراث) في طريقه إليك، وهو موجود لدى (المجمع اللغوي) في القاهرة.
وعنوان الرياض هو: ص.ب 225577
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved