الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 27th March,2006 العدد : 146

الأثنين 27 ,صفر 1427

ذاكرة النشر في مأزق الاحتياج
*عبد الحفيظ الشمري:
ضعف ذاكرة النشر في العالم العربي تمر بمعضلة شاقة تدخلها في مراحل حرجة من القطيعة والفصام المزمن والقاتل.. فبعد أن شاخت في العالم العربي مشكلة النشر أنجبت معضلات لا يقوى أحد على مواجهاتها حتى وإن سعينا ليل نهار على إنتاج روايات تسد عين الشمس، ودواوين تغطي الفلاة، وقصص تملأ الأفق.
لم يبقَ إلا فرصة واحدة، هي عودة النشر الحكومي بقوة وفاعلية على نحو ما فعله عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين في التجربة المصرية؛ حيث أصبحت تجربة ناجحة على رغم قصرها ومحدودية أثرها.
فذاكرة النشر لدينا نحن على وجه التحديد مصابة في مأزق الاحتياج.. ذلك الحبل الذي يلتف على التجربة برمَّتها في وقت تغيب فيه الضوابط الخاصة بالنشر والإصدارات، لتصبح التجارب رهن قوة التدخل والمجاملة.
فبعد أن أصبحت الإشكالية معروفة وتشخيصها بين يدي الجميع بات من المهم أن نشد على يد المطالب بالتغيير نحو تجارب أكثر نضجاً وأقوى فاعلية، لعل ذاكرة النشر تستعيد قدراتها اللازمة من أجل زرع الثقة في ذات المتلقي على نحو يحقق المتعة والفائدة.
فتجربة عميد الأدب العربي طه حسين فريدة في مفهومها، وناضجة في توجهها نحو القارئ.. فليتها تُعمَّم من أجل أن نحتفل بالكتاب نشراً وتوزيعاً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved