الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 27th March,2006 العدد : 146

الأثنين 27 ,صفر 1427

المتغيّرات الدولية والأدوار الإقليميّة الجديدة

*تأليف: عدة مؤلفين - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر 2005
يضمّ هذا الكتاب مجموعة من المحاضرات التي ألقاها أساتذة وباحثون متخصصون في منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، في الفترة بين العامين 2002 و2004، ودارت موضوعاتها حول الأحداث والتغيرات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي، وتفكك منظومة الدول الاشتراكية في شرق أوروبا في مطلع التسعينات من القرن الفائت، وانتهاء الحرب الباردة، وظهور الولايات المتحدة على المسرح العالمي بوصفها الدولة الأولى والأقوى، الساعية إلى السيطرة على مقدّرات البشرية وتوجيه السياسة الدولية لخدمة مصالحها، إضافة إلى تناول المحاضرات الظروف التي نجمت عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، التي وضعت العرب في قلب الأحداث وهم غير مستعدين لها، بعد أن استبد بهم الضعف وأنهكتهم المنازعات الداخلية، الأمر الذي جعلهم أقلّ مقاومة للتدخلات الأجنبية.
وتنقسم هذه المحاضرات إلى ثلاثة محاور، يتناول الأول منها المتغيرات الدولية بعد نهاية الحرب الباردة وآثارها على العرب، بينما يتناول المحور الثاني البعد المعرفي في التوازنات الدولية في القرن الحادي والعشرين، أما المحور الثالث فيوضّح آثار المتغيرات الدولية في خمسة من الأقاليم المهمة في العالم، وهي: إفريقيا، وأمريكا اللاتينية، وآسيا، وروسيا وآسيا الوسطى، وشبه جزيرة البلقان. عناوين المحاضرات التي احتواها الكتاب هي:
1- التحديات الدولية المستجدة: د. برهان غليون (أستاذ علم الاجتماع السياسي، ومدير مركز الشرق المعاصر في جامعة السوربون).
2- العالم اليوم: فهمي هويدي (باحث وكاتب صحفي ونائب رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية).
3- ملامح الخارطة الدولية في ظلّ المستجدات الأخيرة: د. وليد عبد الحي (أستاذ في قسم العلوم السياسية في جامعة اليرموك في إربد - الأردن).
4- نظام القطب الواحد إلى أين؟
د. محمد إبراهيم شاكر (نائب رئيس مجلس إدارة المجلس المصري للشؤون الخارجية).
5- أهمية البعد المعرفي في التوازنات العالمية الجديدة في القرن الحادي والعشرين: د. الشاذلي العيّاري (باحث وخبير اقتصادي، تولى منصب مدير تنفيذي في البنك الدولي بين عامي 1964 و1965 ).
6- إفريقيا والمتغيرات الجديدة في العالم: محمد فائق (أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان). 7- أمريكا اللاتينية بين التحديات السياسية والأزمات الاقتصادية: د. مصطفى كامل السيد (مدير مركز بحوث ودراسات الدول النامية التابع لجامعة القاهرة).
8- الهند ودورها الإقليمي والدولي: د. محمد السيد سليم (أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، ومدير مركز الدراسات الآسيوية في الجامعة نفسها).
9- روسيا والجمهوريات الإسلامية المستقلة ودورها الدولي الجديد: د. طه عبد العليم (نائب مدير مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية في جريدة الأهرام المصرية).
10- البلقان بعد عقد من الحروب: د. محمد الأرناؤوط (مدير معهد بيت الحكمة في جامعة آل البيت الأردنية).
يقع الكتاب في (242) من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved