الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th June,2005 العدد : 112

الأثنين 20 ,جمادى الاولى 1426

قراءة في كتاب (شذرات الذهب)
بقلم عبدالله بن حمد الحقيل
هذا كتاب لأحد رواد الفكر في بلادنا عرف بشعره الجزل وطول باعه فيه. هو الشاعر الأديب المرحوم/ حمد بن إبراهيم الغزاوي، أحد الرعيل الأول من أدبائنا والذي ظل ينظم الشعر أكثر من ستين عاما ويلقي قصائده في مختلف المناسبات وفي شعره روح الشعر العربي الأصيل في معانيه ومبانيه وقصائده في الملك عبدالعزيز مازالت باقية خالدة وإلى جانب ذلك هو ناثر أديب وهذه الشذرات وقعت في حوالي ألف صفحة تضم بين ثناياها ألفي شذرة في ميادين الأدب واللغة والتاريخ والمثل والجغرافيا والبلدان والتراجم والأخلاق والآثار واللهجات وغيرها من المعارف والعلوم.
ولقد امتد نشره لها طوال مدة خمسين عاما على صفحات مجلة المنهل الغراء وأنه لعمل علمي كبير تستحق عليه مجلة المنهل الشكر والتقدير على نشرها هذه الشذرات ذات الإشعاع والعطاء المفيد والأثر الفكري في مجال الثقافة والأدب والفكر تجلى في هذه المبادرة الحسنة التي تمثلت في إخراج هذا الكتاب وطباعته طباعة جيدة وأنيقة.
والمنهل بهذا العمل الفكري يضيف خدمة جليلة للعلم والمعرفة وعملا نبيلا للفكر واللغة وإثراء الميدان الأدبي والساحة الفكرية بمثل هذه الأعمال والاندثار. لقد كان الأستاذ الغزاوي يرحمه الله مهتما باللغة العربية وآدابها وبشؤون التراث وشجونه يمتح من فضائله ومزاياه ويهتم بتوثيق مسائله وتخريج شواهده وتحقيق نصوصه وانتقاء ما يصلح للنشر والتعليق عليه. وكم تحوي هذه الشذرات من الحكم والآداب والمبادئ الخلقية والقيم الإسلامية والفوائد اللغوية والعلمية والتاريخية فهذه الشذرات تشبه شجرة تمتد جذورها المغذية امتدادا عميقا وهي تشكل في الواقع مصدرا ثقافيا نافعا ومعطيات فكرية مفيدة ونشر هذه الكتب إسهام جيد في بناء صرح النهضة الأدبية في بلادنا الفتية النهاضة.
وتحية لكل من يهتم بالتراث الفكري ونشر مثل هذه الكتب وما تحفل به من فائدة وعلم وتاريخ وأدب وسيرة وأعلام وهذا وفاء لأعلام الأدب فقد مضى هؤلاء وما انقضى فضلهم وغابوا عنا وماغابت مآثرهم ولا انقطعت آثارهم بما قدموا لدينهم ثم لغتهم وتراثهم وحفل إنتاجهم بأزاهير الشعر وأفانين الأدب فكان أحد الروافد القيمة لأدبنا وتاريخنا.
وعلى أي حال فإن هذه الشذرات الذهبية مادة أدبية ولغوية وتاريخية جمعت لنا أشتاتا من الحكم والفوائد استخرجها كاتبها من كتب التراث وجرى نظمها في عقد جميل يجذب القارئ ويشده إليها.


أمين عام دارة الملك عبدالعزيز سابقاً

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved