الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th June,2005 العدد : 112

الأثنين 20 ,جمادى الاولى 1426

الفريح في رده على الهمزاني:
عضوية الشوري لم تمنع الراجح والحميد من رئاسة أدبييهما
* الثقافية علي مجرشي:
نشرت (الثقافية) في عددها 110 بتاريخ 6 جمادى الأولى 1426هـ رسالة من (مسمار جحا) في أدبي حائل القاص الأستاذ فارس الهمزاني تحت عنوان (نادي حائل.. الرئيس ونائبه غائبان ومثقفونا أكثر من اثنين).. رسالة الهمزاني كانت غاضبة مما دعا الأستاذ عبدالرحمن الفريح نائب رئيس النادي الأدبي بحائل وعضو مجلس الشورى أن يتواصل مع الثقافية في رد تفصيلي علي سؤال حول الموضوع فأجاب :
بدءاً أشكرك أخي علي على السؤال عن هذا الموضوع المتصل بشؤون الثقافة وشجون الأدب.. وبسؤالك هذا تتيح لنا فرصة للحديث عن النادي الأدبي بمنطقة حائل بنشاطه الثقافي الذي لم يقف عند حد أن يكون من خلال منبر المحاضرات والندوات والأمسيات بل هو تجاوز ذلك إلى أن يكون لديه ملتقى للحوار المفتوح والنقاش الهادف كل نصف شهر فيما يعرف بمنتدى الكلمة تقوم عليه لجنة خاصة به كما تقوم لجنة أخرى على نشاط للمسابقات السنوية ولجنة ثالثة تشرف على نشاط مسابقة القصة من خلال موقع النادي في الشبكة العنكبوتية وهو أول موقع لنادٍ أدبي في المملكة وأول موقع للإنترنت في حائل. وقد انبثق عنه مؤخراً موقع أدبي خاص اسمه ملتقى الأدباء، وفي النادي لجنة خاصة بالمطبوعات ولجنة نسائية هي أول لجنة من نوعها في المملكة ولجنة للإعلام ولجنة للعلاقات العامة بالإضافة إلى ما تقدم عن نشاط المحاضرات والندوات والأمسيات وهو النشاط المنبري وتشرف عليه هو الآخر لجنة خاصة. كما يتولى فريق علمي مهمة متابعة مجلة النادي (رؤى).
أما ما يتعلق بسؤالك وأن سعادة رئيس النادي مستشار لمعالي وزير التربية والتعليم فإن هذا لمما يسعدنا في نادينا ومما يسر أهالي منطقة حائل وحريّ بمن يتطرق إلى هذا الموضوع أن يقدر هذه الميزة فالقائمون على هذه المؤسسة الثقافية (نادي حائل الأدبي) هم من غير المتفرغين أو على الأقل أكثرهم غير متفرغين سواء كانوا من أعضاء مجلس الإدارة أو من أعضاء اللجنة التنفيذية أو اللجان الأخرى وهم يسعون جميعاً لخدمة الثقافة والعناية برسالتها ذات الأهمية بالغة الأثر.. وأن يكون رئيس مجلس الإدارة مستشاراً لمعالي الوزير فليس في هذا إلا رفعة لمؤسستنا الثقافية وأنت بالطبع تعرف أن الأعمال الاستشارية تختلف من عمل إلى آخر بحيث أن بعضها لا يتطلب المداومة المستمرة فضلا عن أن النادي وهو المعني بالثقافة لا يتطلب هو الآخر بقاء دائماً بين جدرانه فنشاطه الثقافي ليس دواماً حكومياً.. وفضلا عن كل هذا فإن الفترة التي كلف بها رئيس النادي ليكون مستشاراً لمعالي وزير التربية والتعليم قد انتهت أو هي في مرحلتها الأخيرة.. مع أن ذلك كما قلت لمما يشرف النادي ولم تمنع عضوية مجلس الشورى بعض رؤساء الأندية كمعالي الدكتور راشد الراجح رئيس نادي مكة الثقافي والأستاذ محمد الحميد رئيس نادي أبها الأدبي من أن يكونا رئيسين لنادييهما وهما عضوان في الشورى وهذا على سبيل المثال.. وفي هذا اليوم الذي أجيبك فيه على سؤالك يشارك رئيس ناديي حائل الأدبي في لقاء رؤساء الأندية الأدبية بمعالي وزير الثقافة والإعلام في مقر الوزارة لمناقشة عدد من القضايا التي تهم الثقافة والمثقفين وقبل هذا كان في اجتماع لمجلس إدارة النادي لمتابعة موضوع بناء مقر النادي الجديد أما النشاط الثقافي في النادي فهو قائم على قدم وساق من خلال اللجان المختصة كل لجنة فيما يعنيها والباب مفتوح لكل راغب في المشاركة بنشاط منبري أو بحوار ونقاش من خلال منتدى الكلمة أو ورش العمل أو إسهام في رؤى أو في المطبوعات أو غير ذلك.
ولعلي لا أكون مبالغاً إذا قلت إن ما ينشر من خلال وسائل الإعلام المختلفة عن نشاطات النادي المتعددة ما هو إلا دليل على تميز النادي وتفوقه وأن ذلك يعود بالدرجة الأولى إلى خطط النادي الطموحة وعدم مركزيته وتقوقعه وإدراكه أن مجلس الإدارة رئيساً وأعضاء ما هم إلا وسيلة لخدمة الثقافة والمثقفين يساعدهم على ذلك فهمهم لطبيعة رسالتهم وأنهم ليسوا الكل في الكل في النادي أو أنهم هم وحدهم المثقفون الآمرون الناهون بل هم منفذون ومعهم اللجان الأخرى لرغبات أبناء المنطقة من المشتغلين بالأدب والمعنيين بالثقافة وملبون لتطلعاتهم وطموحاتهم ومساعدتهم على ذلك أيضاً اشتراكهم في هيئات ثقافية أخرى ومراكز علمية إما أعضاء في المجالس أو مستشارين وليس في ناديهم وحسب وهذا وكما أشرت مما يحسب لهم لا عليهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved