Culture Magazine Monday  27/08/2007 G Issue 213
فضاءات
الأثنين 14 ,شعبان 1428   العدد  213
 
وجوه وزوايا
أوراق مسافر قديمة!
(2-2)أحمد الدويحي

 

 

سألت طبيبي، وقد رفع حاجبيه بدهشة من ما يحدث:

- هل أنت متأكد أنه (المحملجي) بذاته؟! وحينما أبدى عدم معرفته بما يحدث، أردفت متسائلاً:

- هل تعرف عبدالرحمن منيف؟ وهل تعرف أصلاً مدن الملح؟

وحينما أيقنت أنه في واد وأنا في الآخر، تذكرت نصيحة صديقي المثقف والقاص، الرياضي الهلالي المتعصب تركي الناصر السديري، وقد خبر وجهتي وما فتئ يحاول بي (علاجك في بلدك)، وبين عيني تلك الإجراءات المعقدة، تلاحقك في المطارات العربية بلا ذنب، إلا لأنك مواطن عربي، قد تجعلك تهدر حياء وجهك قبل أن تهدر دمك في مستشفيات بائسة، همها الأول هنا وهناك امتصاص آخر عملة يجود بها صرافك.

مساء تلك الليلة كان مساء مختلفاً جداً؛ كان جسدي منهكاً بما فيه الكفاية، والغريب أني بدأت أستعيد عافية روحي، وما فتئت الأسئلة تنقر ذاكرتي كإزميل، يعمل بلا كلل ولا ملل. كنت وحيداً أتناول عشائي في بهو فندق فخم زجاجة الماء به أغلى من مثيلتها (نفطاً) بلا مبالغة عشر مرات، ولا يعنيني ما يدور في فضاء المكان، وحشد من الشر جاءوا من أصقاع المعمورة، ربما كانوا مثلي جاءوا للعلاج، وربما جاء آخرون للتاريخ والدين والجغرافيا، وربما بلا هدف فيضمنا ليل واحد ينتهي في حدود العشرة، ويسود المكان ظلام دامس، ويسكت صوت مغن بائس وحيد ينوح في أول الليل ظناً منه أنه يسلي مرضى وسواحاً أكثرهم لا يعلمون ماذا يقول؟

حينها، اقتحم صمتي وشرودي ووحدتي رجل في مثل سني، تاركاً حرمه وبناته وأولاده في الطاولة المجاورة، ليحيل ليلي إلى عالم آخر، طاف بي العواصم ومرّ بمحطات الوجع التي مرّ بها جيلنا (جيل النكسة والهزيمة). أستجمع كل مفردات اللغة والتاريخ والسياسة دون أن يحظى مني بشيء غير ضحكة صفراء، وشكوى دائمة من صراخ مغنّ يهرف بما لا يعرف، ويشكل ضجيجاً يحول بيني وبين سماع ما يريد أن يصلني. كنت غير قادر على سماعه، وغير قادر على التفريط به في ذات الوقت، ولست أدري كيف جذبني، وهو يحدثني بنفس الحيوية التي بدأ بها وحرارة الكلام عن (سوق العبيد) في مدينة القدس، وتلك وربي حكاية أخرى...

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5212» ثم أرسلها إلى الكود 82244

- الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة