الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th September,2004 العدد : 78

الأثنين 13 ,شعبان 1425

أبطال بلا تاريخ
(الميثولوجيا الإغريقية والأساطير العربية)

تأليف: فاضل الربيعي
دمشق، قدموس، 2003
***
يعج التاريخ العربي القديم بشخصيات لا تاريخ لها، ومع هذا لا يعدم المرء رؤية المعاصرين من الكتاب العرب وهم يعيدون إنتاج الصور غير التاريخية لهذه الشخصيات وتقديمها للجمهور كما لو أنها فعلاً هي الجزء البطولي من التاريخ المتحقق، وفي هذا السياق يتساءل المؤلف، مثلاً: من امرؤ القيس؟
وما حقيقة كونه ابن الملك الضليل؟
ومن سموأل الشاعر اليهودي، الذي احتفظ بدروع امرئ القيس ثم دفع حياة ابنه البكر ثمناً لرفضه الإذعان لابتزاز ملك الحيرة، الذي أمره بتسليم الأمانة بعد مصرع امرئ القيس؟ ومن سنمار الذي بني (الخوارق) القصر الأسطوري عند العرب؟ ثم قام النعمان بعد فراغ المعماري الرومي سنمار من البناء يرميه من أعلى القصر؟ ولماذا تحدث المعمارى عن السر الذي يعرفه
وحده: سر الحجر الذي إذا ما حركه المرء عن موضعه قليلاً فإن القصر كله سوف يتداعى وينهار؟ ومن جذيمة الأبرش الذي زعم الطبرى أنه مات مقتولاً على يد الزباء ملكة تدمر؟ وهل زنوبيا ملكة تدمر حقاً هي نفسها الزباء؟
ومن زرقاء اليمامة التي يقول الرواة المسلمون عنها إن الملك اليمني حسان، ملك نجران قتلها بعد أن نزع من عينيها عرفاً أسود هو سر بصرها الحاد؟ ومن المنذر بن ماء السماء؟ هذه بعض الأسئلة التي شكلت إجاباتها موضوع هذا الكتاب.
يقع الكتاب في (237) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved