الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th October,2003 العدد : 34

الأثنين 1 ,رمضان 1424

في دراسة نقدية للشاعر محمد عبدالقادر فقيه
المغربي: «مكة» الجلال والجمال يجريان في نسق قصائده

* الثقافية ع.س.ق:
إعداد: عبدالحفيظ الشمري
استكتب الناقد الدكتور حافظ المغربي أستاذ النقد الأدبي المشارك بكلية الآداب في جامعة الملك سعود ببحث عنوانه «مكة المكرمة، وتجليات المكان في شعر محمد فقيه: الموقف والتشكيل الفني». وأرجع الدكتور المغربي أسباب اختياره لذلك الشاعر كما قال ل«المجلة الثقافية» كونه يعد من الشعراء الرومانسيين.
وقد أعدته موسوعة الأدب السعودي ضمن شعراء التحديث، لكن للأسف الشديد كما يقول المغربي لم تشر موسوعة الأدب السعودي إلى شعره لا من قريب أو بعيد مع أن الشاعر يملك من مقدرات شعرية النص ما يجعل من شعره مدعاة لأن تسلط عليه أضواء النقد، ف«مكة» الجلال والجمال يجريان في نسق قصائده مجرى الدم.
ولقد استعان الدكتور حافظ المغربي بقراءة الديوان وما كتب حول المكان من حيث اللغة ومدى توظيفه في القصيدة المعاصرة، ولم يكتف الباحث بقراءة النص الأصلي الذي كتبه الباحث بل قرأ المقدمة باعتبارها ووصفها نصاً موازياً يكشف آفاقاً جديدة في إظهار عبقرية مكة المكرمة وعبقرية المكان ومن خلالها «المقدمة» استطاع أن يرصد المعارضات الشعرية التي دارت حول «مكة المكرمة» حيث تسابق شاعران كبيران آنذاك مثل عبدالعزيز الرفاعي ومحمد عبدالقادر فقيه في اعتصار «مكة» مكاناً ومكانة من آفاق شعرية، في نسق رومانسي رهيف.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved