الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th October,2003 العدد : 34

الأثنين 1 ,رمضان 1424

عبدالعزيز الخويطر كما عرفته
أ.د.منصور إبراهيم الحازمي*

لم أعرف عن عبدالعزيز الخويطر شيئاً عندما عُينت معيداً بجامعة الملك سعود سنة 1379هـ/1959م.
كان الاستاذ ناصر المنقور هو القائم بأعمال الجامعة بعد وفاة مديرها المؤسس الاستاذ الدكتور عبدالوهاب عزام رحمه الله وحين وصلت مع زميلي محمد الشامخ لندن، في أوائل عام 1960م وذهبنا إلى مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن، قيل إن عبدالعزيز الخويطر كان هنا، وحصل على الدكتوراه من قسم التاريخ وعاد إلى المملكة، ثم علمنا بعد ذلك انه عمل بجامعة الملك سعود وأنه عُيِّن وكيلاً لها وقيل لنا: ان الدكتور عبدالعزيز الخويطر قد أمضى بجامعة لندن مدة طويلة لانه تحول من تخصصه السابق في اللغة العربية إلى تخصص جديد وهو التاريخ.
وكانت مدرسة الدراسات الشرقية والافريقية تعجُّ في ذلك الزمان بكبار المستشرقين منهم جب وسارجنت وبرنارد لويس.
لم أعرف الدكتور الخويطر معرفة حقيقية طوال فترة الابتعاث ولكن أسرة الخويطر لم تكن غريبة علىّ، إذ أذكر حينما كنت طفلاً وطالباً بالمدرسة الخالدية الابتدائية في حي جرول بمكة المكرمة أن منزل الشيخ علي الخويطر كان مواجهاً لباب مدرستنا تماماً.
وكان الشيخ رحمه الله يعمل كما قيل مع عبدالله السليمان في وزارة المالية.
ما علاقة عبدالعزيز الخويطر بعلي الخويطر؟ لا أدري وأين كان عبدالعزيز في ذلك الوقت، في ستينيات القرن الهجري الماضي؟ لا أدري.
المهم ان استقبال وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز الخويطر للمبتعثين العائدين بالدكتوراه من بريطانيا وإيران عام 1386هـ/1966م كان استقبالاً حافلاً، فقد كنّا ستة وذلك عدد مهول لم تشهد له البلاد مثيلاً فالذين يحملون الدكتوراه من السعوديين في ذلك الزمان يعدون على الأصابع لعل أولهم الدكتور عبدالعزيز الخويطر في جامعة الملك سعود وقد ذهبنا مع الأستاذ عبدالله النعيم إلى مجلس الوزراء بحديقة الفوطة حيث استقبلنا جلالة الملك فيصل رحمه الله استقبالاً أبوياً رائعاً، وألقى فينا كلمة لانزال نفخر بها ونتذكرها ولا شك أن الدكتور الخويطر قد بدأ يشعر منذ ذلك العام بشيء من الثقة والطمأنينة. فلقد كان وحده في الجامعة أو هو وزميلان فقط ولكن ها هم الزملاء وأولاد العم يكثرون ويتكاثرون فبدأت السَّعودة منذ ذلك الحين وتغير وجه الجامعة.
إن ما قدَّمه الدكتور عبدالعزيز الخويطر للجامعة وللتعليم يحتاج إلى صفحات وصفحات فما بالك بالأعمال العظيمة الأخرى التي أنجزها أو أسندت إليه ولا يزال، على أن الدكتور الخويطر لم ينس وهو في زحمة أعماله ومشاغله كثيرة مهمته الأولى كتربوي وكاتب وأكاديمي ومفكِّر فجاد قلمه الرائع بالكثير من المؤلفات والكتابات الجيدة والأصيلة، ولكن كتابات الصديق عبدالعزيز الخويطر مهما كثرت لا تمثل في الحقيقة سوى الجانب اليسير، اليسير من شخصيته فهو يسحرك ببساطته وعفويته عند لقائك به، بل ويأسرك بأحاديثه الشيقة وإنسانيته.
أتمنى لحبيبنا الدكتور عبدالعزيز الخويطر المزيد من التوفيق والنجاح وادعو الله له ولنا بحسن المآب.


* أكاديمي وناقد معروف

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved