الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th October,2003 العدد : 34

الأثنين 1 ,رمضان 1424

التباين في بحثين عن الشيخ حمد الجاسر
سعت جامعة الملك سعود متمثلة بكلية الآداب لاقامة ندوة خاصة عن الشيخ حمد الجاسر رحمه الله وجهوده العلمية.
وهي مبادرة رائعة تحمل معها نسمة وفاء ولمسة تقدير رائعة من جامعة حري بها ان ترعى الرموز العلمية وتعنى بشخصياتنا الفكرية والتي يقع في قامتها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله.
وخلال تلكم الندوة قدمت العديد من البحوث العلمية الرائعة والتي بالفعل كشفت عن عبقرية ذلكم الرجل وريادته في عدد من العلوم والفنون.
وكان ضمن تلكم البحوث المقدمة بحثان جمَّان قدمهما كل من د. عايض الردادي والاستاذ فايز الحربي.
وكلاهما يتناول عناية الشيخ حمد الجاسر رحمه الله بعلم الانساب.
الا انه ومن خلال حضوري واستماعي للبحثين من المحاضرين ظهر بوضوح التباين الكبير في الطرح وتنظير منهجية الشيخ حمد الجاسر في عنايته بالانساب.
لقد حاول الاستاذ فايز الحربي والمعروف بأنه يمثل احد ابرز رواد الجيل الثاني من المهتمين بالانساب وذلك عبر كتابات بحثية مضنية كشفت عن موهبة مميزة ومقدرة فائقة على البحث والتدقيق والتحقيق في علم الانساب وضبط اصوله وقواعده الا انني اعتقد ان هناك ثمة فرقاً بين ما يختطه المرء لنفسه من منهجية في كتابة بحوثه واعتماد دراساته وبين ما يرغب الحديث عنه فما يخص شخصية اخرى.. وخصوصا مثل العلاقة حمد الجاسر رحمه الله.
بل ان من الخطأ ان يتم تحميل المرء خلاف ما يعتقده او يتم التقول عليه فيما لم يقله.
وهذا ما اعتقد انه وقع فيه الاستاذ فايز الحربي حين روج لنظريته التي تقوم على سنن والغاء المقولة الشائعة «الناس مؤتمنون على انسابهم».
أحسب انه لا مشاحة في ان يسرد الاستاذ فايز اسباب ومبررات رده ونقده لتلك المقولة شخصيا وعدم قناعته بها مع تحفظي وغيري على ذلك.
بيد ان المرفوض ان يتم تحميل شيخنا حمد الجاسر رحمه الله هذا الامر مع انه كان من ابرز المنافحين عن هذه القاعدة التي لا يرى الاستاذ فايز شرعيتها وصلاحيتها استنادا الى سياقها القصصي.
بل ان شواهد قناعة الشيخ حمد بهذا الامر تكاد تكون جلية وواضحة وهو ما اوضحه د. عايض الردادي في ثنايا بحثه.
ان من الانصاف ان نعترف بأنه قد يعتري هذه القاعدة شيء من القصور او الخطأ احيانا.
وهذا ما دفع الشيخ حمد رحمه الله الى التراجع عن بعض ما ورد في كتبه مثل معجم القبائل، والاسر المتحضرة في نجد.
الا ان هذا لا يعني ان الشيخ حمد لم يلتزم بها بل كان يرددها في مجالسه وظهرت في كتب كالمشار اليها آنفا بل حتى في آخر كتبه صدورا وهو «البرود» كان ينقل ما يردده الناس معتمدا على امانتهم وصدقهم في ذلك ما لم يظهر خلافه.
ومن المعروف لدى الاستاذ فايز وفقه الله فترة الجهل والتي اطبقت على الجزيرة ابان القرون السابقة مما تعذر خلالها تدوين كتابة العديد من الاحداث الهامة واللازمة والتي فيها الانساب.
ولقد سرد تلك الاحوال والانطباعات الشيخ حمد الجاسر في سوانح الذكريات عبر مقالاته المنشورة في المجلة العربية.
لذا فاني اعتقد ان ما كتبه د. عايض الردادي ونقله عن الشيخ حمد الجاسر رحمه الله من خلال كتبه ومصادره يعتبر بحق تدويناً وثائقياً هاماً عن عنايته بالانساب.
بل معه مناقشة علمية رائعة عن اسباب احجام الشيخ حمد عن اتمام مشروعه المتعلق بالانساب وعدم نشره مرجعا ذلك الى اسباب عديدة احسن د. عايض في ايرادها.
كما ان الشيخ حمد رغم منهجيته الفريدة في كتاباته بالانساب الا انه لم يخرج عن الاطر العامة التي سار عليها علماء النسب وتلقاها الباحثون من بعده.
الا انني ادعو الاخوين الصديقين د. عايض والاستاذ فايز الى التوسع في بحثيهما وتزويد القراء كي ينهلوا من هذين العملين.
والله اسأل ان يغفر لشيخنا حمد الجاسر رحمه الله وان يوفق الجميع لكل خير.


محمد بن عبد الله المشوح

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved