الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th October,2003 العدد : 34

الأثنين 1 ,رمضان 1424

البازغي وثقافة الطلاب
* الثقافية ع.س.ق:
سُئل الدكتور سعد البازعي من قبل محرر في «رسالة الجامعة» عن طلابنا ومستواهم الثقافي فقال: إنه من الصعب تعميم الحكم على مستواهم وذلك بسبب الحاجة إلى دراسة متأنية تقوم على أسس البحث العلمي لكي نصل إلى حكم أقرب إلى الدقة؛ حيث إن الحكم خارج إطار البحث العلمي يعتبر حكما انطباعياً وبما أننا نتحدث في صرح أكاديمي صرف فعلينا أن نؤصل هذه القيم العلمية ولذلك فإن هذا الحكم يعتبر اجتهاداً انطباعياً، وأكد البازعي أنه من خلال مسيرتهم التعليمية في الجامعة فقد لاحظ أن الطلاب يتفاوتون فيما بينهم فهناك المتميزون وهناك غير المتميزين إلا أن السمة العامة الملحوظة هي تدني المستوى الثقافي لدى الطلاب، وهو بشكل عام ليس راضياً عن المستوى الثقافي لديهم.
ودلل على ذلك بقوله: إن الطلاب لا يعرفون أديباً سعودياً وإن توسعت في السؤال عن كاتب أو أديب عربي تجده يعرف فقط نزار قباني أو أحمد شوقي.
كما لاحظ الدكتور البازعي أن الطلاب مشغولون بمسألة المستوى والتحصيل التعليمي أكثر من اللازم وكون هذا هدفاً سامياً إلا أنه يرى أنه لا ينبغي أن يكون على حساب الثقافة العامة..
والبازغي يفضل في اختياره كما يقول : انه لو خير بين طالب ممتاز تحصيلا دونما ثقافة عامة وبين آخر متوسط التحصيل بثقافة عالية فانه سيفضل الثاني لانه سيكون اكثر عطاء في مستقبله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved