الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 27th November,2006 العدد : 178

الأثنين 6 ,ذو القعدة 1427

الغذامي معلقاً على تعيين مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون:
التعيين في الأندية الأدبية (خطيئة) وفي الجمعية (خطأ)..!
* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
الدكتور عبدالله الغذامي.. موقف يُضاف إلى سجله الراسخ والمشرف جداً تجاه قضية الانتخابات فيما يتصل بشأن المؤسسات الثقافية والأدبية.
الغذامي يرفض مبدأ التعيين (أياً كانت الظروف) لمجالس إدارات تلك المؤسسات وطالب (بشباب واعٍ) بأن يكون السبيل الأوحد للتوصل إلى مجالس إدارات لمؤسسات الثقافية من خلال المبدأ الحضاري.. الانتخابات..!!
حيث أعلن الدكتور الغذامي موقفه هذا (بشجاعة نبيلة) عندما أقرت وزارة الثقافة والإعلام تعيين مجالس إدارات الأندية الأدبية مطلع العام المنصرم ومضت في هذا أو أتمت عقد تعيين أعضاء مجالس إدارات الأندية الأدبية بالمملكة ما عدا نادي الباحة الأدبي إلى جانب أدبي نجران والأحساء المقر بإنشائها مؤخراً من قبل الوزارة.. هذا بعد أن أحلت مجالس الإدارات السابقة..!
فما كان من القامة عبدالله الغذامي إلا أن أعلن مقاطعة أي نادٍ أدبي جاء أعضاء مجلس إدارته بالتعيين وليس الانتخاب..!
اليوم وبعد أن حلت وزارة الثقافة والإعلام مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون وعينت مجلس إدارة جديد برئاسة الدكتور يوسف العثيمين.. كان لزاماً على (الثقافية) أن تستقصي رأي الغذامي حيال هذه الخطوة.. وهل يسري قرار المقاطعة على الجمعية (المعينة) مثلما سرى من قبله على الأندية المعنية أيضاً؟!
حيث علق عبدالله الغذامي قائلاً: بداية يجب أن نعي جيداً.. أن الانتخاب مبدأ لا أتنازل عنه.. ولا يمكن لأي مثقف يحزم نفسه أن يهادن أو يحيد عن مسألة الانتخابات أياً كانت الظروف..!!
أما ما يتعلق بقرار تعيين مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون بالرياض فهناك فرق واضح ما بين قرار تعيين في الجمعية وقرار التعيين في الأندية الأدبية.. فالأندية الأدبية هناك ما ينص في لائحتها التنظيمية على مبدأ الانتخاب.. مما يجعل الأمر شرطاً حتمياً لا يليق بمثقف نزيه أن يقبل بغيره.. في حين أن اللائحة التنظيمية للجمعية لم تتضمن مسألة الانتخاب وهذا يجعل الأمر مختلفاً ومغايراً في الجمعية عن الأندية الأدبية..!!
وهذا بطبيعة الحال لا يعني أن نتنازل عن مبدأ الانتخاب سواء في الأندية أو الجمعية.. بل يجب أن نطالب بإصرار على تطبيق هذا المبدأ الحضاري في أي مؤسسة ثقافية وأدبية سواء أشارت اللائحة التنظيمية إلى الانتخاب أو لم تُشر إليه.
ويواصل الغذامي قائلاً: كنت أتمنى أن يطبق مبدأ الانتخابات.. في الجمعية وفي الأندية.. لكن هذا ما لم يحدث.. ولا ينبغي أن نتجه إلى التجربة بل يجب علينا أن نتجه إلى المبدأ.. والمبدأ هنا هو الانتخاب لذا كنت أريد ألا تكون الجمعية مثل الأندية.. مع تأكيد محبتي وتقديري للأصدقاء في مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون ووزارة الثقافة والإعلام.
لكن المبدأ يبقى ويظل ولن أحيد عنه ما حييت.. لأن المبدأ قيمة لا يمكن أن يتنازل عنها مثقف نزيه وشريف ويحترم نفسه قبل أي اعتبار آخر.!
واختتم عبدالله الغذامي حديثه ل(الثقافية) قائلاً: التعيين في الأندية الأدبية (خطيئة) وهو في جمعية الثقافة والفنون.. (خطأ)..؟!!
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
أوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved