الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th December,2004 العدد : 89

الأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

علم النفس العسكري

تأليف: عماد عبد الرحيم الزغول
عمّان : دار الشروق ، 2003
***
لما كان علم النفس يعني بالدرجة الأولي بتفسير السلوك الإنساني وضبطه والتنبؤ به ، في محاولة منه لتفسير الوظائف النفسية المتعددة لدى الأفراد والكشف عن الاضطرابات التي تطرأ عليها ، بات من الضروري توظيف مبادئ علم النفس في المجال العسكري ، بهدف تحسين أداء الأفراد ورفع كفاءتهم الإنتاجية ، ومن هنا نجد اهتمام المجتمعات الحديثة بالاستفادة من المعارف والنظريات النفسية والعمل على توظيفها في الجوانب العسكرية المتعددة.
ومن هذا المنطلق يأتي هذا الكتاب بفصوله الثمانية ليتناول تفاصيل حول (علم النفس العسكري) ، خاصة وأنه لا يكاد أي مجتمع من المجتمعات يخلو من وجود مؤسسة عسكرية ، تعمل على الحفاظ على أمن وسلامة المجتمع من أي تهديد داخلي أو خارجي.
قدّم المؤلف في الفصل أول لمحة موجزة عن تطور علم النفس ، في حين عرّف في الفصل الثاني بالقيادة وأساليب تنميتها ، وأما الفصل الثالث فقد تناول فيه الروح المعنوية والضبط العسكري ، وعرض في الفصل الرابع التنشئة العسكرية وعمليات التعلم ، وفي الفصل الخامس الإدراك الحسي وعملية التمويه ،وتوقف في الفصل السادس عند موضوع الحرب النفسية ، وتطرق في الفصل السابع إلى وسائل الانتقاء والتوزيع لأفراد القوات المسلحة ، وختم المؤلف كتابه بالفصل الثامن الذي عالج فيه موضوع التكيف والصحة النفسية لأفراد القوات المسلحة .. يقع الكتاب في (248) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved