الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 27th December,2004 العدد : 89

الأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

عالم حر
أمريكا وأوروبا والمستقبل المدهش للغرب
Free World
Future of the Europe and the Surpeiaing

تأليف: Timothy Garton Ash
الناشر: Random House (November 2.2004
***
من خلال النظر إلى بريطانيا العظمى التي وقعت بين شقي رحى وهما أمريكا من ناحية وجيرانها الأوروبية من جهة أخرى، في العراق وفي أماكن أخرى، يبدأ تيموشى جارتون آش رحلته عن العلاقات الغربية في القرن الواحد والعشرين. وعن رؤية الباحث والصحفي البريطاني وتجواله في قارة أوروبا فإنه يتناول العديد من الانتقادات الحديثة الموجهة لمن يطالب بنمو
غير المتساوي للاتحاد الأوروبي. ومع ذلك فإنه يطرح أن الاتحاد الأوروبي لا يزال له دور حيوي يمكن ان يلعبه للدفاع عن الحرية في العالم والتطلع إلى اليوم الذي تقوم فيه أمريكا بمعاملة الأوروبيين (كشركاء كاملين في مشروع مشترك). وهو يرى ان هذا المشروع اقتصادي في المقام الأول. كما يطالب بحرب شاملة على الحدود المعلقة وأن تقوم الدول الغربية بفتح حدودها للتجارة مع الدول النامية والمهاجرين القادمين من الدول ذات معدلات النمو المنخفضة في العالم الغربي وتوفر الإقامة والعمل لهم. كما يشير إلى الخطر المتزايد الناجم عن ارتفاع درجة حرارة
الأرض ويوجه انتقادات لاذعة للحكومة الأمريكية الحالية بسبب عدم اهتمامات بقضايا البيئة وعدم الالتزام بالاتفاقيات الدولية في هذا المجال.
ويقدم المؤلف تحليلاً دقيقاً، من الخطوط الأمامية، في كتبايه (التحول السحري: الصادر عام 1990 و(الثورة البولندية) الصادر عام 1984م واللذان يتحدثان عن سقوط الشيوعية في وسط أوروبا بمعنى أبعد في أعماق التاريخ الأوروبي ويكشف عن جذور التحولات الآنية والمستقبلية. ويؤكد في كتابه هذا على النزاع الأوروبي الأمريكي في العقد الأخير وما الذي أدى إلى الصدام وسبل تجنب ذلك.
ولكنه في نفس الوقت لا يتناول الموضوع باعتباره صداما بين الحضارات أو صراعا بين الثقافات. فهو يرى أن هناك كثيرا من القيم المشتركة بين الثقافتين الأمريكية والأوروبية وأن عوامل الاتفاق تتفوق إلى حد كبير على عوامل الاختلاف. ويرى آش أنه مع بداية القرن الواحد والعشرين دخل الغرب في أزمة عميقة حيث تحاول أوروبا ان تجد لنفسها شخصية متميزة ومستقلة عن أمريكا. وفي نفس الوقت تحاول أمريكا على نحو متزايد اعتبار أوروبا مثيرة للمشاكل ومصدراً للمتاعب. ويحاول المؤلف وضع يده على الأسباب التي أدت الى ذلك مع انتهاء الحرب الباردة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved