الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th February,2005 العدد : 95

الأثنين 19 ,محرم 1426

حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

تأليف: دليا ليبزيك ترجمة: محمد حسام لطفي
الرياض: مركز الملك فيصل، 2003م.
***
يعرض هذا المصنف الضخم، الجوانب المتعددة لذلك الفرع القانوني المهم: حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، من خلال مختلف تشريعات العالم والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، والفكر القانوني الدولي الراهن بشأن الموضوع، في ضوء التقدم التكنولوجي في طرائق الإبداع، وفي إنتاج ثمار العقل ونشرها. وهو يقدم شرحاً مفصلاً للمفاهيم القانونية:
تعريف حقوق المؤلف ومضمونها:
حقوق المؤلف هي الفرع القانوني الذي ينظم حقوق المؤلف على المصنفات الإبداعية، التي تتسم بالطابع الفردي، والتي يتم إنتاجها عن طريق نشاطه الفكري والتي توصف عادة بأنها أدبية أو موسيقية أو مسرحية أو فنية أو علمية أو سمعية بصرية.
وتعترف حقوق المؤلف، لمبدع هذه المصنفات الفكرية بتمتعه بطائفتين من الحقوق أو بالأحرى السلطات الاستئثارية عليها، النافذة المفعول في مواجهة الكافة، وهي:
1 الحقوق ذات الطابع الشخصي المتعلقة بحماية شخصية المؤلف من حيث علاقته بمصنفه، التي تشمل ما يسمى بالحقوق الأدبية (المعنوية)، نظراً لأن الغرض منها يتمثل في ضمان المصالح الأدبية (المعنوية) للمؤلف.
2 الحقوق ذات الطابع المالي المتعلقة باستغلال المصنف، التي تتيح للمؤلف الحصول على جعائل؛ وهي تشكل ما يسمى بالحقوق المالية.
وتشمل حقوق المؤلف الأدبية (أو المعنوية) ما يأتي:
1 الحق في الكشف عن مصنفه أو في الاحتفاظ به طي حياته الخاصة.
2 الحق في الاعتراف له بأبوته الفكرية للمصنف.
3 الحق في كفالة الاحترام للمصنف والحفاظ على سلامته، وبعبارة أخرى إمكان كفالة أن يذاع المصنف بالصورة التي أبدعه عليها المؤلف، من دون إدخال أية تعديلات عملية.
4 الحق في الندم أو سحب المصنف من التداول؛ بسبب تغير رؤى المؤلف. ويتسم الحق الأدبي بطبيعة غير مالية، ويعد من حيث المبدأ غير محدد المدة.
ويتكون الحق المالي للمؤلف من الحق في الاستغلال المالي للمصنف، الذي يجوز للمؤلف أن يقوم به بنفسه أو أن يرخص لغيره في القيام به عن طريق ما يأتي:
1 استنساخ المصنف في صورة غير مادية (عن طريق: النشر، أو الاستنساخ الآلي، أو غير ذلك).
2 توصيل المصنف إلى الجمهور في صورة غير مادية عن طريق الأداء العلني أو الإذاعة أو العرض السينمائي، أو المعارض، أو غير ذلك.
3 تحويل المصنف على طريق ترجمته، أو تحريره، أو إعداده إعداداً موسيقياً، أو غير ذلك. ويتميز الحق المالي بأنه يمكن أن يكون محلاً لعدد من الاستثناءات، وبأنه محدود المدة.
تعريف الحقوق المجاورة
(أو الحقوق المرتبطة أو ذات الصلة):
لا يحظى مصطلح الحقوق المجاورة بالاستحسان من جانب المشرعين كما أن مضمونه غير دقيق، ولكنه فرض نفسه عن طريق الاستعمال الجاري. وقد عرفه معجم الويبو/ أومبي على النحو التالي: (يقصد بهذا المصطلح الحقوق الممنوحة في عدد متزايد من البلدان لحماية مصالح فناني الأداء ومنتجي التسجيلات الصوتية (الفونو جرامات) وهيئات الإذاعة فيما يخص نشاطاتهم المتصلة بالاستعمال العام لمصنفات المؤلفين وجميع أنواع العرض الفني أو نقل الأحداث، والبيانات والأصوات، أو الصور إلى الجمهور..!.
يقع الكتاب في (936) صفحة من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved