الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th March,2005 العدد : 99

الأثنين 18 ,صفر 1426

ثقافة الارتياب
محمد المنصور الشقحاء
الارتياب مصدر الهام في ثقافتنا، ونحن نتحاور في الشأن الخاص نتحدث عن علاقة الآخر بنا كشرط وعي، وبين قناعتي وهذه الحال وبعد مشروع أدبي وطريق طويل حافل بالإبداع، أتكوم على نفسي في لحظة تشاؤم له ما يبرره.
هل ثقافتنا نقلية وإبداعنا هزيل، مشروع سؤال يلوي في داخلي منذ عقود ثلاثة فشلت فيها ان اصل وأنا أتحاور مع الأصدقاء إلى دور المؤسسة الحكومية في بناء ثقافة جادة.
نحن كمجتمع معاصر، تتعامل في داخله هواجس تحولات سريعة ومتلاحقة في البنى والمفاهيم لتحقيق التقدم والرفاهية، نكتشف أننا نحاسب أنفسنا في قضايا من خارج المجتمع، ونطرح حلولا خارج إطار المفاهيم السائدة والموارد المحلية.
ومن هنا علينا إعادة صياغة ما تم اعتياده، من التقليل من شأن ثقافتنا وقدراتنا كمبدعين وننمي بين الأفراد قدرتهم على التصدي لقضايا مجتمعهم، الذي سنجد أنفسنا مع الوقت أمام المزيد من المشاكل الجديدة التي ستطغى وتتفاقم مظاهرها. وهذا يأتي بالثقة المتبادلة بين شرائح المجتمع من جهة، وبين هذه الشرائح والمؤسسات الحكومية، التي معها يشعر الفرد بشريحة المثقفين في أهاب الإبداع الأدبي، وأنهم أحلامه وقيمه.
كما نجده في نماذج عندنا، نتحدث عنها بإعجاب لأنها قالت ما يثير كوامننا، ومع حالة الارتياب التي نتلبس ننفي عن هذه النماذج الفرادة ونربطها بمكتنزنا عن الآخر فيشعر المتلقي بالدونية.
هنا يأتي المحرك الخفي (الدور الحكومي) الذي يعيد الاستقرار النفسي للشأن الثقافي في الحفاوة الاحتفالية بالمبدع وتوزيع الأدوار بين الأطياف لتكون صوت الوطن، حتى يمثل الدور الحقيقي لوعينا المعرفي.
الملقن الرقيب خلق في مجالسنا الخاصة والعامة حالة الارتياب، ومعه حتى نكون فقد إعلامنا الرسمي دوره الإيجابي، واصبح تلفيقيا يواكب الحوادث بخطاب فج أهمل القدرات المنتجة في زمن لم تعد الجدران قائمة.


m7med2000@yahoo.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مكاشفة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved