الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 28th June,2004 العدد : 65

الأثنين 10 ,جمادى الاولى 1425

النزاهة.. لغز أم فزورة ؟
عبدالرحيم بخاري

* كتب الأستاذ محمود تراوري مقالاً في ملحق الأربعاء الصادر يوم 2331425هـ يندد بالشاعر عبدالله باشراحيل، لانه ذهب بالجوائز التي تبرع بها والده للإبداع الثقافي إلى بيروت ووزعها على أشخاص
يقول التراوري: إنهم لا يستحقونها (!؟) وقد تعاطفت معه أسرة تحرير الملحق فتباكت على النزاهة والمصداقية.
* حقيقة لا أعرف الباشراحيل.. وليست لي علاقة بالمنشغلين بالهم الثقافي.. وقد ذكرني مقال التراوري بالحملة الصحفية التي شنها بعضهم لأحد أفراد أسرة الباشراحيل، لأنه دفع مبلغ كذا وكذا (هل تذكرونه؟) مقابل منديل
أم كلثوم.. ويومها لم أجد مبرراً لتلك الحملة.. باعتبار أنها فلوسه وهو حر فيها..وتختلف مذاهب الناس في أوجه إنفاق المال، ولكنها تتفق في أن الغرض هو إشباع احتياجات معينة، ولست قاضياً ولا جلاداً.. بل بائع طواقي يهتم بالشؤون الاقتصادية.
* بقيت مسألة النزاهة والمصداقية، وهي من المصطلحات المطاطية المبهمة.. وتتحكم فيها عوامل مصلحية.. وعاملا الرضا والسخط لدوافع شخصية بحتة.. ولو افترضنا أن الباشراحيل قصر توزيع جوائزه على المستوى المحلي فسوف يجد نفس التهمة جاهزة، ولن يجد من يثمن جهوده (!؟) أو على الأقل: يشكره على حسن صنيعه، كما يفعل المثقفون في مصر ولبنان.
* وعلى ذكر جائزة الدولة لرعاية الأدب والثقافة فقد كنت يومها شاباً يافعاً، ومع ذلك قرأت في الصحف مقالات لبعض المنتسبين إلى الحركة الثقافية. يطعنون في نزاهة الجائزة، لأنها ذهبت إلى غيرهم، وقد كان من المفترض أن تعطى لهم كل عام، ولا تصرف لغيرهم (!؟) ولم يكتفوا بذلك، بل سعوا جهدهم إلى خنق إبداعات الشباب، وخاصة أولئك الذين لم يجهروا باعتراف الريادة لهذا الرعيل، الذي لم ولن يجود الزمان بمثله (...)
* في واقعنا المعاصر اليوم نجد ان المتباكين على النزاهة والمصداقية هم أكثر الناس تجاهلاً لهما، ودليلي هنا أن بعض الأندية الأدبية عندما منحت جائزة هزيلة لبعض أدباء الشباب، من غير أعضاء الشلة، طعنوا في نزاهة اللجان وشككوا في كفاءة المسؤولين عن هذه الأندية، وربما تغيرت الحال لو صرفت هذه الجوائز على المنتسبين إلى الشلة دون غيرهم، فلله الامر من قبل ومن بعد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved