الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 28th June,2004 العدد : 65

الأثنين 10 ,جمادى الاولى 1425

خصخصة قطاع الطاقة
في دول الخليج العربية
تأليف: عدد من الباحثين
أبوظبي: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية 2002
يضم الكتاب بعضاً من البحوث والدراسات التي قُدمت في المؤتمر الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية بعنوان (خصخصة قطاع الطاقة في دول الخليج العربية)، حيث ضم المؤتمر عدداً من الباحثين والمتخصصين في هذا المجال، في محاولة لاستكشاف أهمية القضايا الكلية والجزئية المعنية بخصخصة قطاع الطاقة وتحريره، فيعرض إسهاماتهم في مجال تحليل الخصخصة في قطاع الطاقة، مستهلاً القضايا المطروحة باستعراض مجال الخصخصة، متناولاً صناعة الطاقة في دول الخليج العربية، ووضع أسواق رأس المال في تلك الدول.
كما يحلل الكتاب ما تم إحرازه من تقدم في عملية الخصخصة في المنطقة بأسرها، ولا سيما في قطاع الطاقة الثانوي، ملقياً الضوء على العقبات التي تقف في وجه التقدم والقضايا الفنية التي يجب معالجتها. أما القسم الثاني من الكتاب فيهتم بتجربة عمليات إنتاج الطاقة خارج منطقة الخليج العربي وتحويلها إلى آلية تجارية، ولا سيما في قطاع التنقيب والاستخراج، غير أن هذا المنظور وثيق الصلة بمنطقة الخليج من حيث الدروس المستفادة. ثم يستعرض التجربة البريطانية في التخلص من الأصول المملوكة للدولة في قطاع الطاقة الأولى.
ويتناول الجزء الثالث من الكتاب التجارب والدروس المستخلصة في قطاع التكرير والنقل والتوزيع في صناعة الطاقة، ويركز هذا الجزء على خصخصة قطاع الكهرباء في إنجلترا وويلز منذ منتصف الثمانينيات، مؤكداً على دعم النجاح الذي تحقق في نهاية الأمر، فإن مثل هذه العملية كفيلة بأن تسبب مشكلات لا يستهان بها، إذ إنها تستغرق وقتاً قبل أن تظهر من خلالها الفوائد الصافية للوضع الجديد الذي آلت إليه هذه الصناعة. إلا أن هناك طرحاً يدعو إلى التدرج في إعادة الهيكلة بدلاً من التطبيق السريع لها. كما يقدم هذا الجزء نظرة عامة حول تجارب الخصخصة التي تم تطبيقها بجدارة من خلال التعامل مع السياق السياسي الأعم ولا سيما الدور المنتظر الذي تلعبه المنافسة، وفي ختام الفصل يتم التركيز على الدور الذي يمكن أن تلعبه عملية الخصخصة ورفع القيود، وبخاصة في قطاع التكرير والنقل والتوزيع وفي هذا الصدد تم تحديد آلية الحصول على الفوائد الصافية من عملية رفع القيود وإعادة هيكلة الملكية في قطاع الطاقة في دول الخليج العربي.
يقع الكتاب في (204) صفحات من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved