الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th July,2003 العدد : 22

الأثنين 28 ,جمادى الاولى 1424

الكتابة بالشمال والقصور العقلي
محمد بن عبدالرزاق القشعمي

أقلقني، كما يقلق البعض استخدام أبنائنا يدهم الشمال في الكتابة، فقد كان حفيدي زياد بن يعرب يستخدم شماله مقلداً ما في الكتاب من حروف أو كلمات متقطعة بالشمال، فاستغربت ذلك، وعرفت ان والده قد حاول ثنيه عن ذلك، حتى لا يعتاد على الكتابة بيساره.
رأيته يكتب فعزمت على البحث عما كتب حول الموضوع، وما الفرق بين الكتابة باليد اليمنى أو اليسرى؟ وهل هناك ضرورة أو خوف من الكتابة بالشمال؟
عدت الى الموسوعة العربية العالمية فوجدتها تقول: مستخدمو اليد اليسرى، ربما يجد مستخدمو اليد اليسرى مشاكل في حروف الكتابة التي يبدو أنها صممت لتناسب مستخدمي اليد اليمنى، يجب ألا يغير الانسان اليد المستخدمة في الكتابة إذا كان هو طبيعته يستخدم اليد اليسرى، فقليل من الأفكار قد تجعل الحياة له أسهل، لذا قد يستفيد الأعسر من التالي:
1 كرسي مرتفع قليلاً.
2 قلم ذو رصاص ناعم لا يترك ثقوباً على الورقة، وبمرور الوقت يستخدم قلما حديثا لا يلطخ الورقة.
3 مسافة على الطاولة لوضع الورقة في الجهة اليسرى في مكان يريح اليد والعين.
4 عدم مسك القلم قريباً من السن.
هذه التوجيهات العملية تساعد مستخدمي اليد اليسرى في الكتابة، وذلك في رؤية ما يكتبون، وكذلك الكتابة براحة من الجهة اليمنى الى اليسرى.
وفي موضع آخر تقول الموسوعة:
ومن الأفضل عادة، وضع الورقة الى جانب اليد المستخدمة في الكتابة، وهذا يؤدي بدوره الى ان يرى الكتاب ما يقومون بكتابته. ويضع مستخدمو اليد اليمنى الورقة في الجهة اليمنى، بينما يضعها مستخدمو اليد اليسرى في الجهة اليسرى، وبهذا يمكن إمالة الورقة قليلاً، لو رغبوا في ذلك.
ووجدت أنيس منصور يكتب في جريدة الأهرام في 21/5/2002م في زاويته «مواقف» قائلاً:
لسبب غير معروف زاد عدد الذين يستخدمون يدهم اليسرى بدلا من اليمنى.. زاد عدد الأيسر والأشول والشولاء 11% من النساء و13% من الرجال. وكان الناس ينظرون الى من يستخدم اليد اليسرى على انه شاذ غريب عجيب.
وكانوا يرون أنها غلطة الآباء والأمهات الذين لم يلتفتوا الى أولادهم. وعلى الرغم من ان بعض الآباء كانوا يكرهون أولادهم على أن يستخدموا اليد اليمنى، فلم يفلحوا. وكانت الكنيسة ترى ان الذي يستخدم يده اليسرى هو شيطان أو من أولاد الشيطان أو عليه عفريت أو عليه اللعنة. وفي اليابان إذا اكتشف أي رجل ان زوجته تستعمل اليد اليسرى من حقه ان يطلقها. لأن الشر في اليسرى!.
ولكن من الناحية العلمية فاستخدام اليمنى أو اليسرى لا علاقة له بالتربية والتعليم وإنما هي مسألة خلقية بكسر الخاء موجودة في المخ. ولا دخل للانسان في ذلك!.
ويرى الباحث الانجليزي ماك مانوس في كتابه «اليمنى واليسرى» عن دار ودنفلد ان أكثر الذين يستخدمون اليسرى هم الأكثر ذكاء وابداعاً.. وهذا واضح عند كثير من رجال السياسة والفن.. فمن الساسة:
عمر بن الخطاب ويوليوس قيصر والاسكندر الأكبر ونابليون وزوجته جوزفين والملكة فكتوريا وجان دارك والرؤساء ريجان وبوش الأب وكلينتون والأمير تشارلز وابنه الأمير وليام وبل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت واللاعب بيليه ومن الفنانين دافنشي ومارلين مونرو والمطرب ماكارتيني وتوم كروز ونيكول كدمان والأديبة جرمين جرير وغيرهم كثيرون.
وفي تاريخ العادات والتقاليد استقر خاتم الزواج في اليد اليمنى عند الأوروبيين لأنهم يرون ان الخير والبركة في اليد اليمنى.. وفي الشرق استقر خاتم الزواج في اليسرى أي ناحية القلب!.
والعالم كله يمشي على اليمين في الشوارع إلا الانجليز فهم يمشون على الشمال وتقع الحوادث يمينا وشمالا بنفس الدرجة ونفس الأسباب!.
وسمعت من اذاعة الرياض ذات صباح صاحبة الصوت الشجي مريم الغامدي من خلال برنامج «نسيم الصباح» وهي تقول للمستمعين «لا تقلق عزيزي المستمع، الكتابة باليد اليسرى دليل على الابداع» وواصلت حديثها قائلة:
لا ترهق طفلك الأعسر باجباره على الكتابة باليد اليمنى ولا تخف من كتابته باليسرى، فهذا ليس دليلا على وجود قصور عقلي لدى طفلك، كما كانت تشير الدراسات السابقة، لكن كل ما عليك ان تفكر في المستقبل الباهر الذي ينتظره، خاصة اذا عرفت ان كثيرا من المبدعين كانوا من أصحاب الكتابة باليد اليسرى، وفي نفس الوقت لا تدع الفرحة تجبرك على تشجيع طفلك على الكتابة باليسرى، بل اتركه يكتب كما يريد.
فعلى عكس الدراسات السابقة التي كانت تصف الأعسر بإصابته بقصور عقلي يحوله للكتابة باليسرى، جاءت دراسة حالات أكثر من 100 طفل أعسر لمدة خمس سنوات لتؤكد عدم وجود علاقة بين القصور العقلي والكتابة باليد اليسرى، كما أكدت ان مستوى الذكاء لدى الأعسر لا يختلف عن العادي، بل كانت هناك نسبة ذكاء أعلى لدى بعض الأطفال الذين يكتبون باليسرى، وتحذرنا الدراسة من الضغط على الأطفال لتغيير طريقتهم في الكتابة الى اليمنى، حيث ان لذلك تأثيرات خطيرة على المخ، يترتب عليها خلل في الذاكرة، والنطق، ويؤدي في بعض الحالات الى التبول أثناء النوم، وعلى الآباء والمعلمين ان يدركوا ان ضرورة الكتابة باليد اليمنى ما هي إلا معتقد قديم، اعتدنا عليه نظرا لأن الغالبية العظمى تستخدمها، الأهم من ذلك ان هذه العملية مرتبطة بنصفي المخ. فحركة أعضاء الجسم مرتبطة بالجزء المقابل لها من المخ، وبالنسبة للأعسر يعد النصف الأيمن للمخ هو المحدد الأول للميول واتجاه الفكر، وهذا يفسر سبب وصف الأعسر بأنه يتميز عادة بالابداع، وبشكل كبير.
في الوقت الذي كنت أعد فيه هذا الموضوع حرصت على رصد أسماء من أصادفهم يكتبون بشمالهم وهم:
د. حمد العقلا أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة، د. محمد بن عبدالرحمن الربيع وكيل جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، ورئيس النادي الأدبي بالرياض، الكاتب عبدالله بن بخيت، الزميل أحمد المقحم، مدير ادارة الايداع بمكتبة الملك فهد الوطنية، وأيضا الزميل صالح الزهير مدير مكتب أمين المكتبة، وأحمد بن الزميل عبدالله حسين مدير ادارة النشر والزميل ناصر محمد عسيري، والكاتب والقاص جبير المليحان والدكتور عبدالله الحامد والقاص محمد بن ناصر أبوحمراء والدكتور ابراهيم بن عبدالله المنيف الأستاذ بمعهد الادارة سابقا ورسام الكاريكاتير محمد الخنيفر. اضافة لنائب الرئيس العراقي سابقاً طه ياسين رمضان.
ويذكر الفنان ضياء عزيز ضياء ان ابنته دنيا أيضا تكتب بالشمال ولهذا قلت له أنا سأخطبها لحفيدي زياد فكلاهما من أصحاب الشمال. مثل ما كان بين نابليون وزوجته جوزفين.
فلا خوف بعد الآن ممن يكتب بيساره، وسننتظر المزيد من الابداع منهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved