الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 28th July,2003 العدد : 22

الأثنين 28 ,جمادى الاولى 1424

العجلان يتعامل مع إبداع النحت بمواصفات عالمية

حينما يحدد الفنان هدفه دون النظر لأي حكم أو نقد غير متخصص أو عن أنصاف النقاد ويضع الثقة في إبداعه وفي ما يختزله في وجدانه عودا على فهم واعٍ وعين نافذة واذن مصغية لوجهات النظر الصحيحة فإنه بذلك يكون قد روض مطيته وأحالها إلى اداة غوص الى أعماقه معلنا بذلك النية على اقتناص أبعاد وجدانه موجدا علاقة حميمية قوية الجذور بين الفكرة التي تخالجه وبين الخامة التي أعدها للتعبير عنها.
والفنان عبدالرحمن العجلان من الأسماء التي أصبحت محط أنظار المتابعين من النقاد والمتخصصين في مجال تحليل العمل الفني بعد مرحلة طويلة من محاولة إثبات الذات بشكل لا يخلو من التواضع والاستحياء المحبب حينما كان يشارك بعمل او اثنين من تجاربه التي تنوعت بين الرسم والنحت محاولا خلال تلك الفترة التقرب الى ابعاد روح وأعماق كل خامة منها على حدة باعتبارهم كائنات حية قد لا تستجيب له او ترضخ لتوصيته عند معالجتها واستخراج الشكل المقصود تكوينه منها فكان له بعد مشوار التجريب ان قدم إبداعاً محكم البناء ومحكم الربط بين الأسس الحقيقية لإنجاز العمل الفني أي كان وإذا كان له محاولات في التصوير الزيتي إلا انني اجده اكثر حضورا وإبداعا في العمل النحتي بخامة الحجر الجيري الذي اتقن التعامل معه ومع شروط تكامله والسيطرة فيه على ما يتوجب أن يبرزه للتعبير عن الفكرة ومنها عناصر العمل البارزة والغائرة وبين الإيقاع المنتظم بانسيابية توحي بنغمات لسيمفونية حالمة ما بين الكتلة والفراغ بحسابات مدروسة في العلاقات البصرية مع المحيط واضعا في حسبانه المسبق ايقاعات الضوء والظل التي تعني الكثير للعمل النحتي الصغير أو الأعمال الميدانية كما نراها في أعمال هنري مور.
فأعمال الفنان العجلان في مجال النحت تشعرنا بالحوار الهادئ والحركة الراقصة بمعالجة خطية ايحائية غير مباشرة تستقيم احيانا واحيانا أخرى تبدو منكسرة او منحنية الى درجة تشكيل الدائرة مبعدا بهذا الفعل المتمثل في حركة الظل والضوء والكتلة والفراغ او الإيقاع الخطي الوهمي رتابة الكتلة وسكونها. وقد حقق نجاحا في أعماله الأخيرة التي عرض اثنين منها في معرض مجموعة ألوان الثاني خصوصا ما أنجزه بخامة الحجر الجيري أو ما يطلق عليه حجر الرياض فقد جمع في العمل الذي اطلق عليه اسم «النواة» كل عناصر النحت العالمية وبذلك يمكن لنا ان نعتبر هذه المرحلة لدى الفنان العجلان مرحلة اعلان النحت المحلي بمواصفات عالمية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved