Culture Magazine Monday  29/01/2007 G Issue 184
نصوص
الأثنين 10 ,محرم 1428   العدد  184
 
السكين المثلومة
عبد الهادي القرني

 

 

ليست فاضلة في كل شيء، لكنها قريتي التي نشأت فيها، لها لمسة ساحرة فاتنة، فقوانين الحياة الطبيعية تسري عليها مع ارتفاع في جمال هذه القوانين عندما تغادر الشمس منازل القرية، وتسمع أصوات الأمهات من الأغنام وهي تثغي طلباً في صغارها بعد حرمانها منها طوال النهار، قريتي يستبقي أهلها قليلاً من الحليب ويبدأ الرجال في الذهاب إلى المسجد لصلاة المغرب، وأما النساء فينصب اهتمامهن على الاعتناء بالأغنام وتهيئة مراحها.. بعد أداء الصلاة عندها.. يجتمع أهل البيت حول القهوة، التفت الأب وسأل أين سارة فقد كان من المفترض تواجدها، لكنها أطالت في عدم الحضور فهي كبرى بناته والساعد الأيمن لزوجته وسيفتقدها قريباً فلقد بلغت الخامسة عشرة وأصبح كل رجل من أهل القرية يتمناها لابنه.. لم ترد عليه الأم.. فلقد كانت سارة على غير عادتها، أصبح السرحان رفيقاً لها.. وأصبح النوم متأخراً من عادتها متعذرة في دراستها.. لكن من يغوص في أعماقها ويبحث بين حنايا الصدر الصغير، إنه يحمل هماً خيّل إليها أنه سوف ينزع منها حياتها.. وسيقتلع منها أضلاعها الصغيرة ويجعلها شاهداً على قبرها.. إنها الآن تعود بذاكرتها إلى آخر لقاء بينهما.. عندما أخبرها أنه سيغادر إلى المدينة فهو لا يرى نفسه في هذه القرية الصغيرة.. وقد لا يعود إليها.

قالت له: سأكون ضميرك الذي تحمله بين جناحي قلبك.

نظر إلى الجهة الأخرى وقال: لقد كان خطئي!!!!!!..

لم تفهم ما يعنيه بهذه الكلمات، فتقدمت إليه ومن خلف ظهره أصرت على توضيح ما يقول.. أخبرها أنه سئم من رتابة هذه القرية، لم يعد هناك شيء يميزها كما كانت في صغره.. وأنه سينتقل منها.. لكنها لم تيأس وقالت: أي طريق في الحياة، ليس له معنى إذا لم أكن برفقتك، وشاهداً على خطواتي المجنونة إليك..

التفت إليها وهو يقول إن حياة المدينة تختلف عن القرية، ابتعدت عنه، سألته وهذه المرة أصبحت كسكين مثلومة، لا تحسن القطع أبداً:

هل تعرف من أنت؟!!!!!

لم يجب فقد كان يتوقع منها كل شيء.. فرد ببساطة:

أنا أعرف من أنا.. وأنتِ!!!!!

تيقنت من أنه لم يعد هو كما كان، اقتربت منه ووقفت ملاصقة له ووضعت شفتيها على أذنه وهمست:

نحن لا نستطيع أن نغيِّر من المستحيل، لكن نستطيع أن نتحكَّم فيه، ولا تعتقد أن أسفك في يوم من الأيام سيكون كافياً لكي تحل عليّ مرة أخرى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة