الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th March,2004 العدد : 52

الأثنين 8 ,صفر 1425

مدن الإبداع.. ثقافة منتظرة

* الثقافية عبدالحفيظ الشمري:
عندما طرح معالي الدكتور غازي القصيبي مشروعه الروائي الذي تحول من خلاله عن الشعر وإن لم يكن تحولاً كلياً ظلت المدينة هي المعلول الأول له فشقة الحرية والعصفورية وروايات أخرى استحضرت المدينة العربية إلا أنها ذهبت إلى عواصم قريبة جغرافياً ووجدانياً ليحافظ البطل في رواية (شقة الحرية) على علاقاته الحميمية بالقاهرة تحديداً، كما جاءت العصفورية في نفس السياق المكاني لتبرز معالم القاهرة من جديد.. بل تواصلت مدينة القاهرة في التجلي بنسب متفاوتة في أعمال أخرى.
فيما جاء تحول المدينة عند الروائي الدكتور تركي الحمد محلياً إذ نراه في ثلاثية (أطياف الأزقة المهجورة) وقد قدم عمله الروائي من خلال مدن ثلاث هي (العدامة/ الدمام)، (الشميسي/ الرياض)، (الكراديب/ جدة) فيما جاءت شرق الوادي متخلقة من رحم النفود (الجنوب/ بريدة). وتحولت المدينة لدى علي الدميني ساحلية تمثلت في مدينة الدمام، من خلال تفاصيل رواية (الغيمة الرصاية) . كما جاءت وحيدة سعد الدوسري (الرياض نوفمبر) حاملة تفاصيل العاصمة بوضوح لكن هذه الرواية ورغم تجليها وبهائها لم تر النور لأسباب ظلت حبيسة قناعات الكاتب الاستاذ الدوسري، وقبل هؤلاء جميعاً عبدالعزيز مشري رحمه الله في الغيوم ومنابت الشجر في المنطقة الجنوبية، وأحمد أبو دهمان في مدينة الباحة.
رجاء عالم صورت واقع العاصمة المقدسة (مكة المكرمة) حيث صاغت ديباجة سردها بمفردات المدينة العريقة الضاربة في تاريخيتها التي لا يمكن لأي منا أن يجادل فيها كثيراً، وكذلك ليلى الجهني في روايتها (الفردوس اليباب) .
المدينة موعودة بالمزيد من التنقيب السردي، والاستقصاء القصصي لنرى مزيداً من الابداع المحلي المتجلي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved