الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th March,2004 العدد : 52

الأثنين 8 ,صفر 1425

من لُباب الكتاب لمقام القلم
عن الحادي عشر من سبتمبر
يُعَدُّ الدكتور (عماد الدين خليل) واحداً من المفكرين المميزين، ومن الأدباء والكتاب الذين أنهوا القطيعة بين الفنِّي والديني، أو بين الأدبي والشرعي بشكل مثير.
ولعلنا نتذكر في هذا الصدد كتابه الجميل: (ملامح الانقلاب الإسلامي في خلافة عمر بن عبدالعزيز)؛ حيث امتزج في هذا الكتاب الحسُّ الفنِّي الراقي والأسلوب الأدبي الرفيع والتسجيل التاريخي العذب. وبدون شك نتذكر الأديب المبدع العلامة الأستاذ (سيد قطب) رحمه الله، لكنْ للدكتور عماد الدين خليل إشراقه الفكري، وبهجته الأسلوبية، وطريقته في التناول والتحليل.
أُسجِّل ما سبق بمناسبة صدور كتابه الجديد (مذكرات حول واقعة الحادي عشر من سبتمبر)، وهو عبارة عن مقالات قصيرة تُعبِّر عن موقف (عماد الدين) من أحداث الحادي عشر من سبتمبر من عام 2001م، ومشاركته أُمَّتَهُ فيما تعاني منه.
وبرغم أن الكتاب لا يعتمد منهجية علمية رصينة، أو طريقة موغلة في التحليل والتعليل.. برغم ذلك تمثل تلك المقالات بلسماً شافياً لما في الصدور والقلوب والأرواح مما حلَّ بنا جرَّاء تلك الأحداث.. وتأسو الجراح التي سيمرُّ وقت طويل قبل أن تندمل.
يقول د. عماد الدين في مقدمة كتابه: (الآن، وبعد أنْ فقد معظم ساسة العالم قدرتهم على الإبصار في وهج الحادي عشر من سبتمبر، وارتموا متخاذلين تحت قدمي أمريكا رغباً أو رهباً.. الآن، بعد أن تميَّعت المواقف واستؤصلت كلمة (لا) من قواميس العالم.. وأصبح الكبار والصغار يهرعون لتلبية نداء (البابا) الجديد في أمريكا لمقاومة (الإسلام) الذي يسمونه في لعبتهم المضللة الماكرة، إرهاباً.....
الآن يتحتم أن ينزل (المفكر) إلى ساحة الميدان للدفاع عن شرف الكلمة، وكرامة الفكر، وحماية قيم الحق والعدل من الضياع، بل لإنقاذ إنسانية الإنسان.....
الآن على المفكر أن ينهض.. أن يتخذ موقفاً، أن يقول: (لا) للإرهاب الدولي المخيف.. أن يشعل قناديل الكلمة في ليل العالم البهيم، وأن يدل الحيارى والمستعبدين والمستلبين والمستضعفين على الطريق، أن يأخذ بأيديهم، وأنْ ينفخ فيهم روح الصُّمود والمقاومة والمضيِّ في الطريق مهما غلا الثمن وعظمت التضحيات) (ص 7 8 9).
من عناوين المقالات داخل الكتاب: (بوش وإغراءات القوة)، (للخلاص.. ولكن)، (الويسترن يحكم العالم)، (صليبية جديدة)، (شيء عن الإرهاب من الداخل)، (أمريكا وإرهاب الدولة «4 مقالات»)، (حول القطبية الأحادية)، (الخمور الفكرية)، (حول نهاية التاريخ)، (تجفيف منابع الإسلام)، (ثلاثة وجوه لرجل واحد)، (حلق اللحى وإطلاقها)، (حول التفسير التآمري للتاريخ)... إلخ.
ومن مقالة (الحصاد الكبير والعبرة بالنتائج) يقول الكاتب: (في ضوء ما تقدم يبدو أن أمريكا سَعَتْ إلى توظيف معطيات الحادي عشر من سبتمبر عبر سلسلة من ردود الأفعال الحادة في وتائرها القصوى، أسقطت نظاماً إسلامياً في أفغانستان.. ذبحت القضية الكشميرية.. انتزعت من الصين الشعبية كلمة الولاء.. أفرغت التَّطلعات القومية الفرنسية من محتواها.. أحدثت شرخاً عميقاً في بنية الاتحاد الأوروبي والسوق المشتركة.. انحازت بالكلية إلى إسرائيل.. أطلقت يد شارون لذبح القضية الفلسطينية.. أعلنت الحرب على الحركات والنشاطات الدعوية في العالم.. مارست ضغوطاً على الإعلام العربي والإسلامي من أجل تدجينه.. هذا كله وغيره جاء في سياق الحصاد الكبير.. لكن السؤال الملحُّ: هل هذه نهاية المطاف؟
العبرة بالنتائج.. ولن يضيع الله دينه.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved