الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 29th March,2004 العدد : 52

الأثنين 8 ,صفر 1425

عناوين
المكتبات في العراق منذ أقدم العصور حتى الوقت الحاضر

تأليف: فؤاد يوسف قزانجي
بغداد: دار الشؤون الثقافية، 2002م
يهدف هذا الكتاب إلى إعطاء فكرة شاملة عن تطور المكتبات في العراق حتى الوقت الحاضر، وتسليط الضوء على أبرز المكتبات ومجالات تأثيرها الحضاري والإنساني. يتكون الكتاب من ثلاثة أبواب: المكتبات في العصور القديمة؛ أي العراق القديم، والمكتبات في العصور الوسطى العربية الإسلامية، والمكتبات في العراق الحديث.
وتناول المؤلف في الباب الأول خمسة فصول، اشتملت على أنواع بيوت الألواح الموجودة في وادي الرافدين، فمنها ما كان في المعبد، أو في مدرسة لتعليم القراءة والكتابة والعلوم الأخرى، ومنها ما كان في قصور الملوك، مع دراسة لأهم المكتبات القديمة وأبرز موجودات مكتبة نينوى وتطورها.
أما الباب الثاني، فقد سلط الضوء على المكتبات العربية في بغداد والبصرة والموصل والكوفة والأنبار وغيرها، مع التركيز على صناعة الوراقة والخطوط العربية، وأثرها في تطور الكتاب العربي وانتشاره، وكذلك الكشف عن أهم المكتبات العامة والخاصة ومكتبات المدارس، أمثال مكتبة بيت الحكمة ومكتبة المدرسة المستنصرية.
أما الباب الثالث، فقد تناول نمو المكتبات في العراق المعاصر، وتنظيم أداء المكتبات العامة والجامعية، وتطورها، ودورها في دعم البحث العلمي، واستخدامها للتطورات التكنولوجية في العمليات الإجرائية والبحث الآلي المباشر وإيجاد قواعد للمعلومات والاستفادة من قوائم المعلومات العربيةوالدولية الجاهزة.
يقع الكتاب في (146) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved