الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 29th May,2006 العدد : 155

الأثنين 2 ,جمادى الاولى 1427

المتنبي يستعيد معارك طه حسين وعزّام وشاكر
* القاهرة - محمد الصادق:
أعاد كتاب صدر حديثا عن أبي الطيب المتنبي المعارك الأدبية الساخنة التي دارت بين عميد الأدب العربي الراحل طه حسين وبين كل من المفكر الدكتور عبد الوهاب عزام والدكتور محمود شاكر حول شاعرية المتنبي واتهامات طه حسين له وإعلانه عدم حبه لما يكتبه من شعر؛ حيث رآه أنه شاعر مديح وغزل فقط، وكذلك دفاع عزام وشاكر عن المتنبي وتوجيه النقد الشديد لطه حسين والتأكيد على شاعرية المتنبي وحسه القومي والعروبي.
ولم يقف كتاب (أبو الطيب المتنبي.. شاعر العروبة وحكيم الدهر) الذي صدر بالقاهرة مؤخرا للدكتور عبد العزيز الدسوقي عند حدود المعارك التى دارت حول شعر المتنبي بل حاول أن يحل الكثير من الألغاز التى أحاطت بذلك الشاعر الكبير الذي جمع بين أشياء لا تجتمع ? حسبما ذكر المؤلف مثل الشعر والحرب وكتابته قصائد المدح في الحكام والغزل الرقيق الى جانب القسوة المفرطة.
وفي كل تفاصيل الكتاب يبدو إعجاب الكاتب الشديد ليس بشعر المتنبي فحسب وإنما بشخصه كذلك إلى حد يدفعه للدخول في معركة رقيقة مع الدكتور طه حسين الذي عرف عنه عدم حبه لشعر المتنبي بل ويدفعه للرد عن شاعره جميع التهم التي التصقت به ويرجعها إلى حساده مثلما كان يفعل الشاعر الكبير نفسه وقتها!! فهو لا يكتفي برد تهمة كيل المديح للحكام عنه وإنما ينسب له كذلك حس عروبي قومي على اعتبار أنه صاحب رسالة هدفها تخليص الأمة العربية من الحكام الفرس والروم، والعبيد والخدم وبعث المجد العربي وتوحيد الأمة العربية في ظلال إمبراطورية عربية إسلامية كذلك يدافع الكتب عن نسب المتنبي ويرد علي الذين يدعون أنه ابن سقاء كوفي ليصل إلى أنه رأي أبا الطيب أحمد بن الحسين بن عبد الصمد هو جعفري كندي ولد في الكوفة في مطلع القرن الرابع الهجري لأب هو من أشراف العلويين ويستشهد في ذلك بشعر المتنبي الذي يبدو الكاتب متبحرا فيه عندما يفاخر بقومه الذين كأن نفوسهم بها أنف أن تسكن اللحم والعظم.
وفي فصل آخر من الكتاب يناقش الدسوقي كتابين كتبا حول المتنبي أولهما ذكري ابي الطيب بعد ألف عام للدكتور عبد الوهاب عزام والذي يرد فيه على اتهامات طه حسين للشاعر العربي الكبير واتهامات أخرى التصقت به مثل انتمائه للقرمطية والشعور بالحقارة لضآلة نسبه أما الكتاب الثاني فهو كتاب المتنبي لمحمود شاكر والذي يهاجم فيه طه حسين بضراوة ويتهمه بعدم القدرة علي تذوق الشعر العربي القديم ممثلا في المتنبي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved