الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 29th May,2006 العدد : 155

الأثنين 2 ,جمادى الاولى 1427

أيها المثقفون .. تثاقفوا!!
د. يوسف بن حسن العارف

.. وها نحن - أيها المثقفون - نشهد حراكاً ثقافياً متجدداً عبر مسيرة وزارة الثقافة والإعلام التطويرية، وذلك بتعيين أعضاء مجالس الأندية الأدبية في كل من جدة، والرياض، ومكة، والشرقية؛ ولذلك فإن المثقف السعودي والمثقف المقيم اليوم يتطلع إلى هذا الحراك الثقافي وما سيسفر عنه من فعاليات وأنشطة.
وبحجم هذا التطلع وذلك الانتظار فإن أعضاء مجالس الأندية الأدبية الجدد يتطلعون كذلك إلى بداية صفحات جديدة من التواصل والتثاقف والتعاطي للحرف والكلمة فكراً، وإبداعاً، وأدباً.. وثقافة عامة بكل تجلياتها وانبثاقاتها الموغلة في التراث والمستشرفة لما بعد الحداثة والعولمة.
إن الأندية الأدبية - اليوم - وهي تدشن لمرحلة جديدة من الفعل الثقافي الجاد والمتطور تطالبنا - نحن المثقفين - بالخروج من الأقواس التي وضعنا أنفسنا فيها ومن الأغلال التي قيدنا بها أنفسنا، ومن القصور العاجية التي سيجنا بها حياتنا الثقافية، ومن الزوايا الصحفية التي نتمترس خلفها، أو القنوات الفضائية التي نتعالم من خلالها، والتكايا المجالسية والصوالين البورجوازية التي نملأ بطوننا من موائدها العامرة إلى الفضاءات الثقافية الحقيقية التي يفترض أن نقدمها عبر نوادينا الأدبية، كل في منطقته.
إن دورنا المنتظر - أيها المثقفون - أن نبادر إلى النادي الأدبي الثقافي ونعلن مطالبنا الثقافية، ونفتح مشاريعنا الأدبية، ونضع أيدينا في أيدي أعضاء الإدارة؛ فهم وحدهم ليسوا سوى عاملين لخدمة الثقافة وبلورة رؤى المثقفين واقتراحاتهم وتحويلها إلى مشاريع عمل ثقافية قابلة للتنفيذ والتحقيق!!.
أيها المثقفون، نادي جدة الثقافي ينتظر تواجدكم وحضوركم، والغد المأمول أن ننهض برسالتنا الثقافية فنحافظ على مكتسبات النادي وإنجازاته المضيئة، ونتجاوزها ونقدم الجديد والمفيد، فرؤيتنا التي تتطلع إلى تحقيقها:
السعي إلى تجسير الفجوة بين المثقف وناديه الثقافي بعمل ثقافي جاد ومتطور!!.
وإلى أن نلتقي، لكم كل المحبة أيها المثقفون.
والحمد لله رب العالمين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved