الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 29th August,2005 العدد : 120

الأثنين 24 ,رجب 1426

بعد تغيير لون صفحات « المجلة الثقافية»..
الغذامي: إنّا لمحزونون على ذلك اللون!!

* الثقافية سعيد الدحية الزهراني:
أبدى الدكتور عبد الله الغذامي استياءه الشديد بل وألمه البالغ إثر خطوة تغيير لون ورق الطباعة للمجلة الثقافية.. حيث أصبحت تُطبع على ورق أبيض.
يقول الغذامي في مكالمة هاتفية (اللون يعد أحد أهم ملامح أو محددات شخصية المطبوعة أياً كانت فهو عامل مهم في رسم وتشكيل هوية واضحة لها من خلاله وبه تعرف تلك المطبوعة وترسخ في الذاكرة وبالتالي يتشكل ما يعرف بهوية أو شخصية المطبوعة..)
كما أشار في حديثه إلى عدم رضاه عن تغيير لون ورق الطباعة للمجلة الثقافية قائلاً: (إنا لمحزونون على تغيير ذلك اللون).
***
هذا ما ذكره الغذامي حول قضية تغيير اللون إذ إنه يعد عاملاً ومحدداً رئيساً فيما يتعلق بشخصية وهوية المطبوعة الإعلامية وتحديداً الدورية.. وهو في هذا يتفق مع ما يطرحه أساتذة الإعلام والصحافة حيث تؤكد الدراسات والنظريات الإعلامية من خلال البحث العلمي على أن اللون يعد أحد أهم العناصر التبغرافية التي تتضافر فيما بينها مشكلة ومكونة ومحققة جملة من الأهداف وأحد أهم تلك الأهداف هو رسم وتحديد شخصية وهوية تلك المطبوعة..!!
د. الغذامي في هذه الملاحظة لا يتقاطع مع التوجه العلمي الإعلامي والصحفي أو يختلف معهما.. لكنه يتقاطع ويختلف مع توجهه الشخصي وطرحه التحديثي.. فكلنا يعرف أن د. الغذامي رائد المشروع الحداثي لدينا.. وهو يحمل هماً وتوجهاً تحديثياً وتجديدياً واضحاً في جل ما يطرحه أو يلاحظه.
سؤالنا لرمزنا التجديدي دائماً.. الغذامي ما المانع في أن يتم تغيير لون ورق طباعة أو حجم وبنط حرف، أو شكل ورسم فواصل.. طالما أن هذا التغيير وهذا التجديد وهذا التطوير ينبع من إدراك بأهمية وتيقن من نجاح..؟ هل من المنصف أو المجدي أن نظل حبيسي نظريات ومعتقدات ربما لم يعد الراهن مناسباً لها أو لم تعد هي مناسبة له..؟ لماذا لا نتعاطى مع ذواتنا على أننا بشر نخطئ وعندما نخطئ نصوب أخطاءنا ونتجه إلى الأجمل والأمثل..؟
وأخيراً .. لماذا يشعرنا رمز التجديد والتحديث لدينا بملامح رغبة في العودة إلى التقليد..؟
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved